عدم مصافحة باسيل حرية تعبير أم مخالفة للبروتوكول؟

26 تموز 2018 | 18:42

المصدر: "النهار"

باسيل والطالبة.

انتشر فيديو حفل تخرّج جامعي في الكسليك كان وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران #باسيل يقدم فيه الشهادات للمتخرجين. وفي الفيديو نرى طالبتين تتسلّمان الشهادة من باسيل من دون مصافحته. وكثُر التعليق على الموضوع. بعض الاشخاص كان مع، والبعض الاخر كان ضدّ.

وتعليقاً على ذلك، قالت المستشارة في العلاقات الديبلوماسية والإتيكيت والبروتوكول سلام سعد، إن ما قامت به المتخرّجة لا يتماشى مع قواعد الإتيكيت، لأن المصافحة في هذه المناسبات هي من البروتوكول. واضافت ان مارلون براندو رفض جائزة اوسكار عام 1973 لأفضل ممثل عن فيلم "The Godfather" وأعلن مقاطعته الاحتفال وأرسل ممثلة عنه.

The Godfather

فهو لم يحضر الاحتفال ورفض استلام الاوسكار. كذلك، فإنّ ترامب وبوتين يتصافحان عندما يلتقيان. وأيضاً عندما التقى الدكتور سمير جعجع بسليمان فرنجية فإنّهما تصافحا. تضرب هذه الأمثال، ثم تنهي كلامها بالقول إنّ على الانسان التحكّم بمشاعره وضبط أعصابه، لأنه اذا فقد السيطرة عليهما فالعقل يتوقف عن التفكير، وتتغلب المشاعر على التصرّف.

سليمان فرنجية وسمير جعجع يتصفحان

بوتين وترامب يتصفحان

اما في لغة التواصل، فأكد أحد الخبراء في مهارات التواصل، أن هذا التصرّف هو طريقة من طرق التعبير عن الرأي، وإن كانت خارج الطرق التقليدية، لأنها تعتبر أنها مواطنة لم تحصل على الوعود في دولة المؤسسات، فقامت بهذا التصرف الفردي! وأضاف: شاهدنا المشاهد نفسها بطريقة أقسى، حين ضرب صحافي الرئيس جورج بوش بحذائه، وحين رُشق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ببيضة، ونيكولا ساركوزي بالطحين، وغيرهم الكثير من الرؤساء والسياسيين... وفي الستينيات رفض الفريق الأولمبي الأميركي الذي فاز بالأولمبياد ان يؤدي النشيد الوطني الأميركي، وعندم وُضع النشيد خفّضوا رؤوسهم احتجاجاً على السياسة الأميركية تجاه أصحاب البشرة السمراء في تلك الحقبة.


من حقك أن تعارض ما فعلته الشابة، لكن من المعيب الإهانة الشخصية، لأنه بالنسبة إليك، هي إهانة، أما بالنسبة إليها فهي حرية للتعبير، فعليك أن تحترم رأيها.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard