اللجان النيابية تقرّ مشروع قانون حماية كاشفي الفساد ومشروع قانون النفايات الصلبة

26 تموز 2018 | 13:58

انعقدت اللجان النيابية المشتركة في ساحة النجمة، برئاسة نائب الرئيس إيلي الفرزلي، وحضور الوزراء في حكومة تصريف الاعمال:المال علي حسن خليل والطاقة والمياه سيزار أبي خليل والزراعة غازي زعيتر والدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني اضافة الى عدد من النواب.

وتم إقرار مشروع قانون حماية كاشفي الفساد ومشروع قانون النفايات الصلبة وارجاء البنود الاخرى الى جلسة لاحقة للجان .

وخلال الجلسة، انسحب كل من بولا يعقوبيان وسامي الجميل والياس حنكش اثر خلاف على موضوع النفايات الصلبة .

وقالت يعقوبيان، في تصريح بعد خروجها:​ "نحن امام نوع من ابتزاز في ملف ​النفايات​ إما ​المحارق​ او النفايات في الشوارع ويبدو ان التوافق بات ناضجا لوضع محرقة في ​الكرنتينا​"، مضيفةً "لن اقبل بجلب لا سرطانات او امراض اخرى مرتبطة بالمحارق". 

من جانبه، سأل الجميل​: "لماذا يوجد مجلس نواب اذا لا يمكن للنواب اعطاء رأيهم؟ ولماذا تم انتخابنا؟"، ,وتابع "لا جلسة محددة للهيئة العامة لمجلس النواب فلماذا انهاء البحث بهذا الموضوع دون مناقشة؟ يمكن أن نعقد عدة جلسات للجان، لأن لا هيئة عامة للمجلس ولا يمكن انشاء هيئة دون حكومة". 

وتابع: "انتم استلمتم هذا الملف و​وزارة البيئة​ وكنتم شركاء مع "​سوكلين​"، وأنتم تركتم البلد من دون بدائل لأنكم كنتم تراهنون على ​التمديد​ لـ"سوكلين"، داعيا الى "حصر التقنيات، فهناك تقنيات مؤذية وهي ​المحارق​ وهناك تقينات جديدة للمعالجة، ويجب حصر المعالجة بالتقنيات ​الجديدة​، ونحن لدينا ملاحظات على البنود، لا نريد أن يلزم الموضوع لمجلس الإنماء والاعمار لأنه ليس مخولا بالتلزيم والمراقبة والتنفيذ".

بدوره،قال عضو تكتل "لبنان القوي" النائب ​سيمون أبي رميا​ في تصريح​، "كنت مشاركا في اللجنة النيابية التي بحثت ملف ادارة ​النفايات الصلبة​، وهذه اللجنة كان فيها تمثيل لكل القوى السياسية، وفي المرحلة الأولى كان النائب ​إيلي ماروني​ يمثل ​حزب الكتائب​ ويشارك بكل الاجتماعات، وفي المرحلة الثانية عندما عدنا لمتابعة هذا العمل طلب رئيس حزب الكتائب النائب ​سامي الجميل​ سحب ماروني من هذه اللجنة وقلت وقتها ان هذا القانون هو قانون اطار ل​معالجة النفايات​ ولكن ليس خطة العمل". 

وأوضح ان "الدولة ستخضع لهذا الاطار القانوني لمعالجة النفايات، وهذا القانون يطرح كل الآليات ولا يحدد آلية واحدة، ونحن قمنا بنقلة نوعية في هذا الاطار".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard