الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

هجمات تستهدف شيعة عراقيين في ذكرى عاشوراء

المصدر: (ا ف ب)
A+ A-

قتل 17 شخصا في هجمات أمس واليوم على زوار في العراق. ويتدفق الشيعة وسط اجراءات امنية مشددة على مدينة كربلاء لاحياء الذكرى السنوية لمقتل الحسين ثالث ائمتهم التي تستهدفها في اغلب الاحيان مجموعات متطرفة.


وتجري ذكرى عاشوراء هذه السنة بينما يشهد العراق تصاعدا في اعمال العنف دفعت بغداد الى طلب المساعدة من واشنطن لمكافحة المتمردين.
واستهدفت تفجيرات تجمعات في شمال بغداد وموكبا في جنوبها.
وقال مسؤولون ان تسعة اشخاص على الاقل قتلوا في هجومين شبه متزامنين استهدفا تجمعا للشيعة في ناحية الحفرية.
وكانت ثلاثة هجمات منسقة استهدفت زواراً من الشيعة في شمال بغداد امس، واسفرت عن سقوط ثمانية قتلى على الاقل وعشرة جرحى. ووقعت التفجيرات قرب مدينة بعقوبة (60 كلم شمال بغداد) فيما كان الزوار متوجهين الى مدينة كربلاء (110 كلم جنوب العاصمة العراقية).
كما ادى انفجار سيارة مفخخة أمس في مدينة كركوك (شمال) الى مقتل شيعي كان يوزع المؤن على زوار واصابة ثمانية اشخاص آخرين بجروح.
ويحيي الشيعة في هذه المناسبة واقعة الطف، وقتل جيش الخليفة الاموي يزيد بن معاوية الامام الحسين مع عدد من افراد عائلته العام 680 ميلادية، في اعتبارها اكثر الاحداث مأسوية في تاريخهم.
وغالبا ما تشهد هذه المناسبة لاحياء ذكرى عاشوراء التي بلغت ذروتها اليوم، أعمال عنف تقوم بها مجموعات مرتبطة بتنظيم "القاعدة".
وينظم مئات الآلاف من المسلمين الشيعة في هذه المناسبة مواكب وينصبون خياما يوزع فيها الطعام على المارة بينما يتجمع عدد هائل في كربلاء حيث يقع ضريح الامام الحسين.
وتم تعزيز الاجراءات الامنية باكثر من 35 الف جندي وشرطي نشروا في كربلاء وحولها واقيمت حواجز لمنع دخول السيارات الى المدينة التي تحلق فوقها مروحيات.
وكانت سلطات المحافظة قالت ان نحو مليون شخص بينهم مئتا الف سيأتون من الخارج، سيزورون كربلاء خلال الايام العشرة وحتى اليوم.
وقد امتلأت كل فنادق المدينة.
وبدءاً من اليوم، سيواصل الزوار التدفق الى كربلاء للاربعين يوما التي تلي عاشوراء.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم