كل ما تودين معرفته عن الواقي الشمسي

27 تموز 2018 | 10:19

المصدر: الصور من حملة ماركة COS

الواقي الشمسي مهم جداً في الصيف فهو يقي من مضار اشعة الشمس الما فوق البنفسجية UVA وما دون الحمراء UVB وهي المسؤولة عن إطلاق الجذور الحرة التي تتسبب في الشيخوخة وظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السنً. ولكن يحضرنا السؤال: كيف نعرف أي واق شمسي نختار؟ تجيب اختصاصية التجميل كارلا شبير على العديد من الأسئلة لأنها خبيرة في اظهار المرأة بأبهى حلة كما أن خبرتها في مجال الرسم ونحت الوجوه وتمويه العيوب الخلقية من وحمة او كلف مستديم او تشوهات، تمكنها من مدنا بنصائح حول اختيار كريم الحماية الذي يحصن بشرتنا من أشعة الشمس المؤذية. فماذا قالت لنا الخبيرة في هذا المجال؟


1- ما الفرق بين حاجب وواقي شمسي؟

أولاً يجب التمييز ما بين الحاجب الشمسي SUNBLOCK والواقي الشمسي SUNSCREEN فالحاجب الشمسي تكون تركيبته سميكة بيضاء ويحمي الوجه كلياً من اشعة الشمس، في حين يؤمن الثاني تغطية نسبية من اشعة الشمس.من المعلوم ان أشعة الشمس تفيد وتعزز الفيتامين د المسؤول عن نمو العظام فمرض ترقق العظام يعاني نه في الغالب من لا يتعرض كثيراً لأشعة الشمس ولكن هذا لا يعني ان الحماية غير ضرورية بل يجب التعرض لأشعة الشمس بحذر.


2- كيف أفرق بين مؤشرات الوقاية؟

تغصّ الصيدليات ورفوف السوبرماركت حتى بمختلف الانواع من الواقي الشمسي وتتفاوت مؤشرات الوقاية بين 30 و40 و50 و60 و100 فيؤمن مؤشر الوقاية 100 تغطية كاملة فيما يؤمن مؤشر الوقاية 30 حماية بنسبة 40% من اشعة الشمس وكلما ارتفع مؤشر الوقاية، زادت الحماية فالواقي الشمسي لا يحمينا من الكلف ومن التجاعيد فحسب بل من سرطان الجلد. اختاري الواقي الشمسي حسب نوعية البشرة:

أ- إذا كانت بشرتك دهنية يمكنك اختيار واقي شمسي بتركيبة جل او مائية لكي لا يساهم الكريم الدهني في ظهور بثور بفعل الحرارة والشمس

.ب- إذا كانت بشرتك جافة يمكنك اختيار مؤشر وقاية كريمي التركيبة لأن بشرتك تكون بحاجة الى حماية. 3- إذا كانت بشرتك حساسة يمكنك اختيار الواقي الشمسي الذي يحتوي على ملطف للجلد كالألوة فيرا وزيت الأرغان والفيتامين ه ولا يحتوي على عطور تسبّب الحساسية.

ج- إذا كانت بشرتك مختلطة فأنت بحاجة الى مستحضر خفيف بتركيبته فتراكم الدهون يؤدي الى ظهور الزؤان والبثور عليها. هل الواقي الشمسي اهم من كريم الاساس الذي يحتوي على وقاية؟ أجل فغايته حماية البشرة وليس تغطية عيوبها كما ان معدل الحماية اقوى من كريم الأساس.


3- هل ثمن مستحضر الوفاية يلعب دوراً في فعاليته؟

يجب ان نعرف ان ثمن مستحضر الحماية قد يبدا ب 30 دولاراً ليصل الى 100 الف وخصوصاً اذا كان مختصاً ببشرة الأطفال وهو متوافر بحب الإمكانيات مهما كانت متواضعة ولكن مستحضر وقاية ب 10$ هو مستحضر مغشوش عليك الابتعاد عنه فالثمن يختلف من ماركة واخرى ولكن بفارق بسيط وليس الى هذه الدرجة لذا يجب التأكد من صلاحيته والبلد المنتج وما إذا كانت الماركة موثوقاً بها.

4- هل يمكنني استعمال الواق الشمسي في الشتاء؟

أجل فالتزلج على الثلج في الشتاء من دون حماية الجلد قد يؤدي الى احتراقه لذا ينصح بالواقي الشمسي كما ان الاشخاص الذين يعانون من كلف او تصبغات جلدية يجب ان يضعوا الواقي الشمسي في السيارة حتى ولدى التعرض لحرارة الفرن والميكرووايف لأن تعريض البشرة للحرارة قد يفاقم من المشاكل الجلدية.

5- هل يؤمن الواقي  الشمسي الحماية نفسها إذا وضعناه تحت المكياج؟

كلا فالأفضل في العادة ان يتم استعماله لوحده فتداخل المستحضرات الأخرى تقلل من فعاليته قليلاً ولكنها لا تلغي الحماية.

6- هل الفاونديشن الذي يحتوي على مؤشر وقاية عال يغنينا عن الكريم الواقي؟

الفاونديشن الذي يحمي البشرة من الشمس والعوامل الخارجية يحمي ولكنه لا يؤمن تغطية فعالة كما الواقي الشمسي المستقل.

7- ما هي المستحضرات الني ننصح بها لحمماية البشرة في الصيف؟

اليك ست مستحضرات فعالة لمحاربة أشعة الشمس الضارة.

NATURA BISSE sheer cream with SPF 15




SUSANNE KAUFMAN sun care lotion



NATURA BISSE C+C oil free sun protection SPF


BURBERRY foundation SPF 20


SISLEYA sun care SPF 15


RITUAL milky spray sun protection


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard