دبي من أفضل حكومات المدن الذكية حول العالم

27 تموز 2018 | 11:07

تصدرت عاصمة المملكة المتحدة لندن قائمة أفضل 50 حكومة للمدن الذكية في العالم لعام 2018، والتي أصدرتها شركة "Eden Strategy Institute" المتخصصة في الاستشارات في مجال الابتكار الاجتماعي.

وجاءت سنغافورة في المركز الثاني وسيول عاصمة كوريا الجنوبية في المركز الثالث، بينما جاءت نيويورك في المركز الرابع، وهلسنكي عاصمة فنلندا في المركز الخامس.

وتعتبر #دبي المدينة العربية الوحيدة التي ذُكرت في التصنيف، وقد جاءت في المركز الـ "40"، لتسبق بذلك مدنا عالمية مثل مدينة باريس (المركز الـ 46).

واعتمدت الشركة في تصنيفها على تقييم 140 مدينة من جميع أنحاء العالم وفقًا لتصنيفات المدن الذكية الموجودة حاليًا، وتم منح كل مدينة درجات تتراوح بين درجة و 3 درجات في 10 معايير أساسية للحكم على المدينة بأنها ذكية.

وشملت المعايير الرؤية والقيادة التي توجه مشروعات المدينة الذكية، ميزانية المشروعات، الحوافز المالية للقطاع الخاص مثل المنح والمسابقات، برامج الدعم مثل الشبكات، بيئة السياسات مثل حوكمة البيانات، النظم الابتكارية، التركيز على الأشخاص، مدى استعداد المواهب، وسجل الحكومة الحافل بتحفيز مبادرات المدن الذكية.

من جهة أخرى خلص تقرير أجرته شركة "فيليبس لايتنج" الرائدة في مجال الإضاءة بالتعاون مع "SmartCitiesWorld" إلى أن القيادة الحكيمة هي العامل الأساسي المسؤول عن صناعة أكبر فارق لنجاح برامج المدن الذكية، وذلك وفقًا لرأي 56% ممن شملهم الاستطلاع.

- اعتمد التقرير على 150 شخصا من المؤثرين في عملية تخطيط المدن في جميع أنحاء العالم، وسلط الضوء على تأثير القادة المستنيرين وخططهم طويلة الأجل والتي تشجع التعاون بين الوكالات وعبر الإدارات.

- أشار التقرير إلى أن مدينة برشلونة من بين أكثر المدن ذكاءً، حيث وفرت المدينة نحو 47 ألف فرصة عمل من خلال تطبيق أنظمة إنترنت الأشياء.

- كما تمكنت من توفير 42.5 مليون أورو من الأموال المنفقة على المياه، وتحقيق إيرادات إضافية بلغت 36.5 مليون أورو من خلال مواقف السيارات الذكية.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard