السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

هل يمكننا أن نأكل القنّب "حشيشة الكيف"؟

محمد مكاوي
هل يمكننا أن نأكل القنّب "حشيشة الكيف"؟
هل يمكننا أن نأكل القنّب "حشيشة الكيف"؟
A+ A-

قد تبدو الفكرة مجنونة للوهلة الأولى، إلاّ أنّ الأمر صحيح! فبإمكانك أن تأكل أوراق نبتة القنّب، وبها فوائد جمّة. وكان عدد كبير من الناس يعتقد أنّ هذا الأمر مؤذٍ، إلا أنّ الدراسات الحديثة والتطبيق أظهرا عكس ذلك. 

لنوضح الامر: تحصد زهرة القنّب وتستخدم في صناعة الأدوية، إلا أنّ العديد من المزارع لا تعي طرق الاستفادة الكلية من هذه النبتة العجيبة. باختصار، الزهرة تذهب إلى الاستخدامات الطبية، الجذوع لصناعة الأقمشة الموازية لقماش الكتّان، أما الأوراق الكبيرة فيمكن إدخالها في النظام الغذائي، بعد تحضيرها. 

ما فائدتها؟

بحسب شبكة العلوم، وهي مجموعة متخصصة، فإنّ الماريجوانا تحتوي على أكثر من 100 مادة كيميائية مختلفة وتدعى تلك المواد بالكانابينويد (Cannabinoids)، ولكل واحد منها تأثير مختلف على جسم الإنسان. لها فعالية كبيرة في معالجة الغثيان والقياء وتشنجات العضلات والآلام بشكل عام ومرض التصلب العصبي المتعدد، وذلك بفضل خواص المركبات الكيميائية التي تحتويها.


ورق القنّب المقلي بالزيت... حلوى القنب!

وفي لوس أنجلس بالولايات المتحدة الأميركية، يوجد العديد من المؤسسات التجارية التي تبيع الماريجوانا الطبية، بأشكال متعددة. منها ما يتم تدخينه، شربه، ابتلاعه على شكل حبوب، وغيرها. أما الجديد في الموضوع اليوم، فهو أكل أوراق النبتة!


ويقوم هذا المطعم بتقديم أوراق الماريجوانا المقليّة، مع العديد من الأطباق كشرائح اللحم المشوي وغيرها. وبحسب فيديو منشور على موقع "ذا إنسايدر"، فإن الامر ليس بجديد، لكن يتم تقديمه بشكل مبتكر. ويؤكد مالك المطعم ديفيد شلوسر أنّ هذا الأمر آمن وتحتوي الأوراق على العامل الفعال الثاني في النبتة وهو CBD، الذي يوجد بشكل أساسي في الأوراق الكبيرة بعيداً من الزهرة. 

إضافة إلى ذلك، يؤكد شلوسر أنّ تناول أوراق الماريجوانا المقلية، لا يُؤدي إلى النشوة، بل يستفيد من يتناولها من الفوائد الصحية الموجودة في CBD الذي تحويه الأوراق. 


كيف يصنع هذا الطعام الغريب؟

يحصد المزارع أوراق النبتة قبل بلوغها الأسبوع الخامس من العمر، بهذه الطريقة يضمن ألا تحتوي على أيّ أثر لمادة TCH المخدّرة. وفي هذا الإطار، يشير الباحث إل. ريتشي وهو متخصص في الماريجوانا الطبية، إلى وجوب معالجة الشعيرات الدقيقة الموجودة على الأوراق، إذ إنها لا تضر البشرة عبر اللمس لكنها قد تصيب بالحرقان إذا لم تُزال. 

إضافة إلى الأكل، يمكن إضافة الأوراق إلى الأشربة، الحلوى أو أيّ طعام آخر يمكن أن يخطر على بالكم!




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم