الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

صباح الاثنين: انطلاق العودة الفعلية للنازحين ... ترامب لروحاني: "إياك"

صباح الاثنين: انطلاق العودة الفعلية للنازحين ... ترامب لروحاني: "إياك"
صباح الاثنين: انطلاق العودة الفعلية للنازحين ... ترامب لروحاني: "إياك"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الاثنين 23 تموز 2018:

مانشيت "النهار" جاء بعنوان: "العودة الفعلية للنازحين تنطلق برعاية روسية" بعد الاتفاق الاميركي - الروسي وظهور بعض من نتائج قمة هلسنكي، ذهبت كل المزايدات الداخلية حول ملف اعادة النازحين السوريين الى بلادهم سدى، كما لم تعد تلك العودات المتكررة يوماً بعد آخر لمئات قليلة من السوريين ذات قيمة كبيرة اذ لم تعد كونها ذراً للرماد في العيون من الجهات السورية التي وافقت على اعادة اعداد قليلة لاظهار حسن نية مصطنع لا يفيد لبنان في شيء امام العدد الهائل من النازحين السوريين على أرضه. يجري ذلك في انتظار تبديل في التسوية السياسية، الرئاسية - الحكومية، لحمل الحكومة اللبنانية على فتح خطوط مباشرة مع النظام السوري، وهو الامر الذي تضاعفت المطالبة به أخيراً على ابواب تأليف الحكومة، في مؤشر للضغط على الرئيس المكلف الذي ارتضى التسوية الرئاسية، كما عاد عن استقالته التي اعلنها من الرياض، في مقابل تأكيد النأي بلبنان عن الحرب السورية وعن التعامل مع نظام الاسد.


وفي مقالات النهار كتب اميل خوري: "هل فكَّر مؤلّفو حكومة أضداد بما ينتظرهم بعد التأليف؟!" إذا كان تأليف حكومة أكثرية غير مقبول في الظروف الدقيقة الراهنة لأنها قد تعني تغليب خط سياسي لفريق على خط سياسي لفريق آخر، ولا سيما أن لكل منهما بعدداً اقليمياً وعلاقة بصراع المحاور في المنطقة، فإن تأليف حكومة وحدة وطنية يعني جمع أضداد فيها قد يختلفون على تحديد سياستها عند وضع بيانها الوزاري وعند تنفيذ المشاريع المطلوبة، فتصبح مرحلة ما بعد التأليف أخطر من مرحلة ما قبلها، خصوصاً عندما يشتد الخلاف والانقسام حول المواقف الواجب اتخاذها من المشكلات القائمة وتلك التي تستجد.


نيلة تويني كتبت: "لحكومة أكثرية ومعارضة حقيقية
" ليس واضحاً لماذا التهافت بهذا الشكل على الحكومة، حتى المعارضون صمتوا أخيراً ما بان انه رغبة في التوزير ليس أكثر. فالحكومة المقبلة لن تكون أفضل من سابقاتها على هذا النحو من التركيبات وتقاسم الحصص وعدم الانسجام الكلي بين مكوناتها. الكل ينتظر الكل عند المفترق. حتى الحلفاء، الذين لم تسقط تحالفاتهم بالضربة القاضية، يتحين كل منهم الفرصة لتسديد هدف في مرمى الاخر. لا أحد يريد للآخر تنامي الشعور بالقوة لديه. الكل متأهب. ولو كانوا يأمنون بعضهم للبعض لما حاول كل منهم الحصول على الثلث المعطل.


وكتب سركيس نعوم "ما الهدف الحقيقي للاحتجاج الشعبي في العراق؟" يعرف الزعماء السياسيون في لبنان والمنطقة، أو يفترض أن يعرفوا، أن المواجهة بين أميركا والجمهورية الاسلامية الايرانية صارت حتمية أو شبه حتمية، ذلك أن رئيسها أكد بعد انسحابه من "الاتفاق النووي" الذي وقعه الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن زائد ألمانيا معها أنه سيعيد فرض العقوبات الرئاسية عليها بعدما كان رفعها سلفه أوباما عقب التوقيع. كما أكد أنه سيضيف إليها عقوبات أشدّ وأقسى في شهر آب المقبل وربما في نهايته، وأضاف أنه في شهر تشرين الثاني المقبل سيبدأ استعمال النفط لجعل الضغط عليها صعب الاحتمال ولدفعها الى طلب التفاوض مع بلاده ومع المجتمع الدولي ربما على اتفاق جديد معها ينزع نوويتها التي حفظها لها الاتفاق الأول ويضع حداً لمشروعاتها الهادفة الى امتلاك ترسانة صاروخية باليستية متطورة جداً.


اما سابين عويس فكتبت: هكذا ستكون الصيغة الحكومية التوافقية لإسقاط معادلة حكم الأكثرية؟ عندما خرج رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير، القريب من الرئيس المكلف سعد الحريري، والمطروح وزيرا في الحكومة العتيدة، من "بيت الوسط" بعد لقائه على رأس وفد من الهيئات الحريري، ليعلن عن تفاؤله بقرب تشكيل الحكومة، لم يكن يتحدث عن انطباع كوّنه، بل عن توجيه من الحريري نفسه، رغب من خلاله في ضخ مناخ تفاؤلي يعكس حرص الرئيس المكلف على إنجاز التشكيلة قريبا جدا.


وعن ملف اللاجئين كتب ابراهيم حيدر: "لاجئو لبنان ورقة استثمار لنظام الأسد... هل عودة السوريين آمنة بتسوية دولية؟"تصدّر ملف اللاجئين السوريين العناوين السياسية في لبنان، بعد الكشف عن الاقتراح الروسي التنسيق مع واشنطن وعمّان بشأن إعادة ملايين اللاجئين الذين هجرتهم الحرب، وكشف وزير الخارجية الأميركي أن الرئيس دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين بحثا هذه المسألة في هلسنكي. وقد استنفر لبنان الرسمي متفائلاً بهذه الخطوة، فتحرك رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري وطلب من مستشاره للشؤون الروسية جورج شعبان التواصل مع المسؤولين الروس، والذي اجتمع مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، انطلاقاً من أن هذه الخطوة، تؤسس لمعالجة أزمة اللاجئين في لبنان وتضع حداً لمعاناتهم الانسانية، وارتداداتها الاجتماعية والاقتصادية الخطيرة على البلدان المضيفة وفي مقدمها لبنان.


فيما كتب نبيل بو منصف عن الدكتور فيليب سالم تحت عنوان: "فيليب سالم يروي لـ"النهار" رحلة 50 عاماً من الطب والأبحاث في الأمراض السرطانية" ان تقدم الدكتور فيليب سالم في "النهار" فكأنك تقدم ركناً من اركانها ومفكراً عريقاً وصديقاً ًورفيق عمر لعميد "النهار" الراحل غسان تويني واحد اصحاب الاقلام المشعة منذ عشرات السنين في "النهار". اما ان تقدم الدكتور فيليب سالم مفخرة لبنان الطبية في الذكرى الـ 50 لبدء مراسه الطبي اللامع في الطب والعلم والابحاث في الامراض السرطانية، فهي مناسبة استثنائية بكل المعايير تضعنا امام سيرة نادرة لأحد اقدم اطباء السرطان في لبنان والعالم. ليس قليلاً على البروفسور سالم ان يتحول رمزاً كبيراً لتزاوج الطب في المرض الاكثر اثارة للتحديات البشرية والمعاملة الانسانية المتميّزة تحت يديه وبين عقله وقلبه. فهو القائل هنا في طيّات هذا الحديث الاستثنائي الذي خص به "نهاره": "كنيستي هي عيادتي وصلاتي هي عملي". 


اما سلوى بعلبكي فكتبت: "الحشيشة في لبنان: بين نعمة الإرادات ونقمة الادمان
" شكّل اعلان رئيس مجلس النواب نبيه بري البدء بالتحضير لاقرار القوانين اللازمة لتشريع زراعة الحشيشة للإستعمالات الطبية حدثا بارزا تلقّفه اللبنانيون بكثير من الاهتمام والجدية، خصوصا في ظل ما يحكى عن ضوء أميركي للسير بالمشروع. وما الزيارة التي قامت بها السفيرة الأميركية اليزابيت ريتشارد الى الرئيس بري الاسبوع الماضي، ومسارعة الأخير الى تكليف لجنة اختصاصيين لإعداد صيغة لاقتراح القانون المتعلق بهذه الزراعة، إلا دليلا على ذلك."




في الاخبار المحلية:

البحر يلفظ جهاز تشويش... والقوى الامنية تفجّره

ناشط جديد استدعي للتحقيق واعتصام "َضد القمع" الثلثاء

أطلقت مجموعة من الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي دعوة عامة الى اعتصام سلمي في حديقة سمير قصير في وسط #بيروت، الساعة السابعة مساء الثلثاء المقبل، احتجاجاً على توالي الاعتقالات والتوقيفات ل#ناشطين على خلفية كتابات او منشورات على صفحات التواصل الاجتماعي، تتعلق بآرائهم ومواقفهم من الطبقة السياسية الحاكمة.

 وتحت عنوان "آلية حاصباني" تعرّي السقوف الحزبية للمستشفيات وتكشف الغبن كتب فرج عبجي : لطالما اعتاد اهل السلطة في لبنان ابتزاز المستشفيات عبر السقوف المالية بحيث كانت توزَّع كمغانم للاطراف الممسكين باللعبة السياسية، فالمستشفيات بالنسبة اليهم "مفاتيح خدماتية". وكان الغبن يشمل المستشفيات غير المحظية بتغطية سياسية وفي شكل اساسي المستشفيات المسيحية، اذ كان القادة السياسيون الفعليون للمسيحيين خارج المعادلة. بعض الوزراء المتعاقبين على وزارة الصحة حددوا السقوف واصدروها بمرسوم بعد الاتفاق السياسي عليها، او الاصحّ بعد توزيع "الجبنة". فصدق القول "صيف وشتاء تحت سقف واحد"، غبن وتخمة تحت سقف "السقوف المالية" التي كنت توزع من دون اي معيار علمي او صحي بل باستنسابية ووفق معيار الولاء فحسب.


العالم العربي:

الاردن يؤكد دخول 422 من "الخوذ البيضاء" السوريين المملكة عن طريق اسرائيل

مقتل فتى فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة

فرنسا تشدّد على ضرورة المضي قدما في العملية السياسية في ليبيا

دولياً:

وكتب جورج عيسى هل تطيح قمّة هلسنكي المصالح التركيّة في سوريا؟ يرى مراقبون أنّ اتفاقاً محتملاً في #هلسنكي بين الرئيسين دونالد #ترامب وفلاديمير #بوتين قد يأتي على حساب مصالح السياسة الخارجيّة لأنقرة في شمال #سوريا. في أواخر أيّار الماضي، تحدّث الرئيس السوريّ بشّار #الأسد عن استعادة المناطق التي تسيطر عليها قوّات سوريا الديموقراطيّة "قسد" بالقوّة إذا فشل التفاوض معها. وتزامن فتح هذا الملفّ مع المفاوضات التي كان الأتراك والأميركيّون يجرونها حول مصير #منبج.


قتيلان بينهم المشتبه فيه و13 جريحاً بإطلاق نار في تورونتو

ترامب محذراً روحاني: "إياك وتهديد الولايات المتحدة مجدداً"

فرنسا: قضيّة بينالا تتحوّل أزمة سياسيّة... ماكرون صامت، والمعارضة تصعّد

في الرياضة:

أوزيل ضحية العنصرية

تركيا تشيد بقرار أوزيل... "سجل هدفاً ضد فيروس الفاشية"

في الصحة:

أكبر متبرع دم في لبنان... داني "روحوا تبرعوا بدمكن انتو وعم تضحكوا، ما تنطروا حدا"

في الفن:

كتب جورج موسى: ذلك الوجدان الذي يهتزّ عند سماع جوليا

في هذه البقعة اليائسة من الأرض، في هذا الشرق البائس، ثمّة حروب ووجع مزمن ينخر حتى العظم. ثمّة انكسار وخيبة... وهناك - على المقلب الآخر - قصص قليلة يُمكن أن تبعث في وجدانك الفرح كفنّ #جوليا_بطرس! نحن هنا نعيش يوميات باهتة حتى تطلّ هي كل عامين لتدبّ فينا الحياة.


ثلاث فنانات معرّضات للحبس بسبب رقصة "كيكي"

دبكة وشعبي مصري في الليلة الثالثة من مهرجان طابا

شوقي جلال لـ "النهار": هدفي تغيير عقلية المصري


































 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم