الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

نصر الله يطل شخصيا في الرويس: سنكون أقوى بعد التفاهم مع إيران وليقل كيري ما يريد

A+ A-

رد الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله على تصريح وزير الخارجية الأميركية جون كيري الذي دعا إلى منع الحزب من تحديد مستقبل لبنان، قائلاً: "فليقل كيري او سواه ما يريد فهذا كلام لا يقدم ولا يؤخر بالنسبة الينا". وأكد "جهوزية المقاومة في معالجة قضية التنصت في حال لم تتوصل الدولة الى معالجة الامر"، كما شدد على أنه "اذا حصل التفاهم الايراني الدولي فإن فريقنا سيكون اقوى محليا واقليميا ودوليا".


اسرائيل تريد الحرب


وفي خطاب ألقاه نصر الله خلال مشاركته الشخصية في مجلس عاشورائي في الضاحية الجنوبية لبيروت، أشار الى ان "اسرائيل" استخدمت كل نفوذها من اجل العدوان العسكري على سوريا لكنها فشلت، و"اسرائيل" تريد الحرب التي تبقيها سليمة قوية معافاة". اضاف: "ليعرف من يدفعون المنطقة الى الحرب انهم سيفشلون كما فشلوا وهزموا منذ العام 1982". وأسف لـ"وقوف بعض الدول العربية الى جانب اسرائيل في هذه الخيارات القاتلة. وهي ترفض الحل السياسي في سوريا الذي يوقف سفك الدماء وتدمير البلد. بعض هذه الدول العربية تعارض بشدة اي تفاهم بين ايران ودول العالم". وتوجه الى هذه الدول "ايتها الدول العربية. ما هو البديل عن التفاهم يا شعوب المنطقة. ايها الشعوب العربية وبالخصوص الشعوب العربية في الخليج (...) ما هو البديل عن التفاهم بين ايران ودول العالم؟ البديل هو الحرب في المنطقة".


وأشار الى "ان اجتماعات ايران والدول الغربية وإمكانية حل سياسي تؤدي الى استشاطة (رئي سالوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو غضبا"، ورأى أن  "اسرائيل تريد الحرب من خلال اميركا وحلف الأطلسي كي تبقى هي قوية وان الاميركي لا يريد الحرب ليس لأنه بات عاقلا وإنما لأنه لم يعد قادرا عليها بسبب أزماته الاقتصادية".


التجسس والمياه والنفط


وتطرق نصر الله الى موضوع التجسس الاسرائيلي وقال: "ان كل شيء اليوم في لبنان في دائرة السمع والاحاطة الاسرائيلية وهذا الامر لا يخص حزب الله والمقاومة فقط بل كل اللبنانيين وخصوصياتهم وعيشهم وهذا استحقاق يحتاج لمواجهة"، اضاف: "استحقاق اخر، الحفاظ على المياه الاقليمية اللبنانية والحصول على كامل حق لبنان في المنطقة الاقنتصادية الخالصة. الاستحقاق الثالث استفادة لبنان من ثروته النفطية والغازية .. في كل هذه الاستحقاقات المسؤولية تقع على عاتق الدولة ويحتاج ذلك الى تضامن وتعاون وطني". وشدد على أن "المقاومة تستطيع ان تفعل أشياء كثيرة في مواجهة التجسس الإسرائيلي ". ووصف السفارة الاميركية في عوكر بأنها "وكر تجسس لكن احدا لا يشير الى ذلك".


الرد على كيري


وردا على تصريح كيري، قال نصر الله: "فليقل كيري او سواه ما يريد فهذا كلام لا يقدم ولا يؤخر بالنسبة الينا، وهذا الكلام يعبر عن الاعتراف بنا وبقدرتنا وبقوتنا". ورأى ان "الاصوات قد تعلو احيانا بين الفريقين في لبنان، ولكن لا خيار امام الكل سوى البحث عن معالم مستقبل لبنان، فليس الاميركي من يرسم معالم لبنان". 


لا بد من حكومة


وفي الشأن الحكومي، قال :" لا بد من حكومة جديدة تكون 9 - 9 - 6 لأنها تطمئن الجميع"، مشيراً إلى قرار اقليمي بعدم تشكيل حكومة يكون فيها "حزب الله" بانتظار ان تتغير الاوضاع في سوريا. واكد انه "اذا كان احد في مكان ما ينتظر لتشكيل حكومة حقيقية ان ينتصر في سوريا فهو لن ينتصر هناك".


ما بعد المفاوضات


واشار نصر الله الى انه " اذا ذهبت الامور الى حرب في المنطقة على الآخر ان يقلق، واذا حصل التفاهم الايراني الدولي فإن فريقنا سيكون اقوى محليا واقليميا ودوليا". واكد "ان حليفينا الاساسيين هما ايران وسوريا، وهل في يوم من الايام باعنا حليفنا او تآمر علينا او طعننا في الظهر. من يعتقد ان ايران ستتخلى عن حزب الله يعيش أضغاث أحلام.. لم يبعنا يوما أي من حليفتينا الوحيدتين إيران وسوريا". وخاطب الفريق الآخر قائلا "كم مرة خانكم حليفكم كي لا اقول اسيادكم وباعكم في سوق النخاسة. لذا علينا ان نبادر والا نضيع الوقت لأن لبنان مسؤوليتنا جميعا".


يوم العاشر


واعتبر ان "خروج الناس يوم العاشر ليس بمثابة تحدّ لأحد... ولا يجوز ان يحول اي شيء دون مشاركتنا.. غدا لن يستطيع شيء لا خطر ولا تفجير ولا سفك دماء ولا سيارات مفخخة ان تحول بيننا وبين حسيننا".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم