السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

تقرير "در شبيغل" عن تجارة الأعضاء في لبنان: حالات فردية ام ظاهرة؟

المصدر: - "النهار"
A+ A-

نشرت مجلة "درشبيغل" تقريراً مرعباً عن تجارة الاعضاء في لبنان، والتي يقع ضحيتها لاجئون سوريون يستغل عوزهم وفقرهم. مراسل المجلة في بيروت التقى الشاب السوري رائد(19 سنة) الذي باع كليته مقابل 7000 دولار أميركي بسبب حاجته وعائلته الى المال. وقد لجأت العائلة الى بيروت من حلب  منذ 7 اشهر.


وذكر رائد في التقرير ان احد الاطباء الذي كشف عليه بعد العملية اخبره انه يستطيع العيش بكلية واحدة، وان كلية اخرى ستنمو بدل تلك المستأصلة. وتحدث الشاب عن معاناته والمه بعد العملية، ونقل عن المهرب الذي اقنعه باجراء العملية قوله "لا يهمني موتك..لقد انتهيت في كل الاحوال".
وتحدثت المجلة الى الوسيط "ابو حسين" الذي اقنع رائد ببيع كليته، والذي اشار الى معلومات مستقاة من وسطاء آخرين عن بيع 150 كلية خلال 12 شهراَ، والى ان تجارة الكلى هي الاكثر رواجاً. الوسيط قال انه يتقاضى 600 الى 700 دولار اميركي مقابل اقناعه شخص ببيع كليته، وان رئيس الشبكة التي يعمل معها معروف في ضواحي بيروت الفقيرة بالـ Big Man (الرجل الكبير)، والاخير يتقاضى 17000 دولار من مشتري الكلية، بينما يحصل الشخص الذي باع كليته على مبلغ يترواح بين 7000 و8000 دولار اميركي. وذكر "ابو حسين" انه اقنع 15 شخصاً سورياً في لبنان تتراوح اعمارهم بين 14 و30 سنة ببيع اعضائهم في الاشهر الماضية، وان العمليات كانت تجري في عيادة سرية حديثة وكاملة التجهيزات تقع في الطابق الارضي لاحد الابنية السكنية.
في تقرير "در شبيغل"، لا توثيق لحالات محددة عن بيع الأعضاء سوى حالة رائد، الامر الذي لا يجزم اذا كانت هذه الجريمة المنظمة  تحصل في اطار الحالات الفردية، ام انها تحولت الى ظاهرة تستغل فيها عصابات الاتجار بالبشر ويلات الحرب السورية وحالات العوز لدى الفقراء من اللاجئين. علماً ان المجلة وصفت لبنان بالبلد الذي تسهل فيه هذه التجارة لأسباب عدة ابرزها غياب الرقابة الكافية.
"النهار" سألت منى منذر، المتحدثة الاعلامية باسم "منظمة اطباء بلا حدود" في بيروت عن القضية، فاجابت "اننا نعمل بشكل كبير ومكثف مع اللاجئين السوريين في لبنان، لكننا لم نوثق حالات مرضى كانوا ضحية تجارة الاعضاء"، مضيفة ان "هذا لا يعني ان جريمة تجارة الاعضاء ليست موجودة او رائجة.. وسنعمل على التحقق من الامر".


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم