صور رائعة لذراع المجرة من عكار

20 تموز 2018 | 17:12

المصدر: "النهار"

من ورشة "التصوير الليلي" (حسين طالب).

أنجزت صفحة عكار ورشة "التصوير الليلي" التي شارك فيها 30 مصوراً، محترفون وهواة، من مختلف المناطق اللبنانية، في أحد المواقع المختارة بعناية أعالي القموعة - فنيدق- #عكار.

واستهلت بعشاء قروي عند وصول المجموعة، تم التعرف خلالها عن طبيعة عكار ومميزاتها، فدرس سريع عن هذا النوع من التصوير التي يعتبر صعباً للغاية، حيث قدّم خالد طالب شرحاً عن التصوير الليلي وتقنيات الرسم بالضوء وكيفية تصوير النجوم والتقاط صور لمجرة درب التبانة، بخاصة انّ موقع جرود عكار يعتبر مثالياً لهذا النوع من فنون التصوير الفوتوغرافي،  بسبب انخفاض نسبة التلوث الضوئي وانخفاض الرطوبة في موقع التصوير على ارتفاع حوالى 1600 متر عن سطح البحر.

خالد طالب.

والتقط المشاركون صوراً مميزة للغاية، لذراع المجرة.

أسامة عبيد، وهو أحد المشرفين على هذا النشاط في صفحة عكار، قال في هذا الاطار: "بالامكان التقاط صور واضحة لذراع المجرة في أيام محددة من السنة لا تتجاوز الـ 12 يوماً، بخاصة في شهري تموز وآب، حيث يفترض أن يكون القمر محاقاً، وألا يكون هناك اي تشويش ضوئي. ومن المهم جدا تثبيت الكاميرا على حامل ثلاثي والتقاط صور بتعريض 20 او 25 ثانية على حساسية ضوء iso 3200 او اعلى مع فتحات عدسة واسعة لتمرير اكبر كمية ممكنة من الضوء".

وكانت تجارب مميزة للرسم بالضوء التي عكست تفرّد كل مصوّر بأسلوبه الخاص.

اسامة عبيد.

جمال الساعاتي، وهو مصور طرابلسي معروف، قال: "للمرة الأولى أختبر هذا النوع من التصوير، وتمكنت من التقاط صور اعتبرها مميزة"، مضيفاً: "تخللت ورشة التصوير نقاشات بين المصورين ساهمت في تبادل الخبرات وتحسين جودة كلّ صورة عن الأخرى، فكانت تجربة ممتازة أتمنى أن تعاد".

جمال ساعاتي.

الآراء بين المشاركين عكست أهمية هذه النشاطات في تبادل الخبرات وتعزيز التقارب بين اللبنانيين في نشاطات جامعة تساهم في نشر هذا الجمال والتعريف به.

يشار الى انّ اعالي عكار تعتبر وجهة مثالية لمثل هذه الأنشطة، التي تتابع صفحة عكار القيام بها، من سير في الطبيعة ونشاطات تصوير وغيرها الكثير.

واكد القيمون على هذا النشاط انّ ورشة مماثلة يعمل على تنظيمها في جرود بلدة مشمش عكار الشهر المقبل.

حمزة بزون، مصور محترف من جنوب لبنان، عبّر عن سعادته بهذه المشاركة التفاعلية، "أولا، للقائي مع مصورين دفعهم الشغف لاستكشاف طبيعة لبنان الساحرة. ثانيا لصقل المهارات في مجال التصوير الليلي وتبادل الخبرات". ختم: "ما فرّقته الجغرافيا والسياسة جمعه فنّ التصوير".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard