الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

4,34 مليارات أورو غرامة على غوغل

المصدر: (و ص ف)
4,34 مليارات أورو غرامة على غوغل
4,34 مليارات أورو غرامة على غوغل
A+ A-

فرض الاتحاد الاوروبي الأربعاء غرامة قياسية بقيمة 4,3 مليارات أورو على شركة غوغل بتهمة احتكار في ملف نظام أندرويد، الامر الذي قد يؤدي الى مزيد من تدهور العلاقات بين الاتحاد والولايات المتحدة، فيما أعلنت المجموعة العملاقة للانترنت أنها ستستأنف القرار. وفرض الاتحاد الاوروبي هذه الغرامة على غوغل لاتهامها باستغلال موقع نظام التشغيل الخاص بها للهواتف الذكية "أندرويد" من أجل تكريس تفوق محركها للبحث على الإنترنت. وقالت المفوضة الاوروبية لشؤون المنافسة مارغريت فيستاغر خلال مؤتمر صحافي في بروكسل، "لجأت غوغل الى ممارسات غير مشروعة لترسيخ موقعها المهيمن في مجال البحث على الإنترنت". أضافت أن "محرك البحث غوغل تطبيقها الاساسي. وتجني الشركة سنويا اكثر من 95 مليار دولار من الايرادات بفضل الاعلانات التي تظهر لمستخدمي غوغل ويطلعون عليها. وقسم كبير منها يعود الى الاستخدام الكبير للهواتف الذكية والاجهزة اللوحية". وكانت المفوضية الاوروبية حكمت في 27 حزيران 2017 على غوغل بدفع غرامة قياسية بقيمة 2,42 مليار أورو بتهمة استغلال موقعها المهيمن في البحث الالكتروني عبر تغليب اداتها لمقارنة الاسعار "غوغل شوبينغ" على حساب خدمات منافسة له. كما دعت المفوضية الأوروبية غوغل "الى انهاء ممارساتها غير المشروعة خلال 90 يوماً تحت طائلة التعرض لعقوبات مالية تصل الى 5% من متوسط الايرادات اليومية العالمية لالفابت" التي يتبع لها غوغل. واعلن متحدث بإسم الشركة آل فرناي في بيان "ستستأنف غوغل قرار المفوضية الاوروبية". 

ومنذ سنوات تستهدف المفوضية الاوروبية نظام تشغيل اندرويد الذي يستخدم من 80% من الهواتف في أوروبا والعالم. وفي بيان فصلت المفوضية الاوروبية مأخذها على غوغل. فقد فرضت غوغل على الشركات المنتجة للاجهزة ان تحمل مسبقاً تطبيق غوغل سيرتش ومشغله كروم كشرط لمنح ترخيص لمتجر بلاي ستور. ثانياً، دفعت غوغل اموالا لبعض كبار المنتجين والمشغلين لشبكات الهواتف النقالة ليحملوا مسبقا في شكل حصري تطبيق غوغل للبحث على اجهزتها. وثالثاً، منعت غوغل الشركات المنتجة الراغبة في تحميل تطبيقات غوغل مسبقا من بيع ولو هاتف نقال ذكي واحد يعمل على نسخ اخرى من اندرويد لم تصادق عليها غوغل. وفي حال انتيتراست شوبينغ، اقترحت غوغل "علاجات" في ايلول لا تزال قيد الدرس لدى المفوضية الاوروبية.

وكانت غوغل ومقرها كاليفورنيا قدمت في أيلول 2017 طعنا ضد غرامة بروكسل امام محكمة العدل الأوروبية، وهذا ما سيحصل في ملف نظام اندرويد.

ونظرا الى ان الملفات معقدة لن يصدر اي قرار قضائي قبل عامين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم