جمعت 32 مليون دولار لتوظيف الذكاء الصناعي في ابتكار الأدوية... فمن هي؟

19 تموز 2018 | 19:50

المصدر: "فوربس"

  • المصدر: "فوربس"

الذكاء الصناعي.

"أصابني الإحباط بسبب الطريقة المتّبعة في ابتكار الأدوية سابقاً"، قالت أليس ومعتبرةً أنّ هناك فرصة جيدة لتسريع عملية صنع الأدوية. وأكدت "اكتشفنا في مختبرنا أن ما يسبب المرض فعلياً، قد يصل إلى مئات العوامل. وبالتالي استطعنا وقف أسلوب التخمين في ابتكار الأدوية".

منذ أن كانت أليس شانغ (29 عاماً) طالبة عليا في جامعة كاليفورنيا - لوس أنجليس، وجدت أنّ الطريقة المتبعة في ابتكار الأدوية نوع من التخمين تعتمد على عوامل فردية، أما اليوم، وبعد سنوات من العمل، أعلنت شركة شانغ "Verge Genomics"، أنها جمعت 32 مليون دولار خلال جولة تمويل تقودها (DFJ) المعروفة سابقاً باسم (Draper Fisher Jurvetson)، إضافة إلى مستثمرين في قطاع التقنية الحيوية. 

وعبر هذه الأموال، سيُموّل اختبار اثنين من منتجات الشركة على البشر، كعلاج لمرض باركنسون ومرض التصلب الجانبي الضموري، علماً أنّ هذا الأمر يتطلب أعواماً طويلة، إلا أنّ الشركة تقدمت منذ العام 2017 حين ظهرت شانغ في قائمة فوربس (30 Under 30) عن فئة العلوم. وتملك حالياً مختبراتها الداخلية الخاصة لابتكار الأدوية ومرافق للحيوانات وفريق قوامه 14 فرداً، نصفهم خبراء في الذكاء الصناعي والباقون متخصصون في مجال صنع الأدوية.

الانجازات

- المشاركة في الدراسة المنشورة في مجلة (Nature Medicine) الطبية المرموقة، والتي كشفت كيف يؤثر التحول الوراثي الشائع في مرض التصلّب الجانبي الضموري، على تخلّص الخلايا من البروتينات التي لا تحتاج إليها، ما يسبب تلف الأعصاب.


بدوره، لفت المؤلف الرئيس للدراسة جاستين اتشيدا والأستاذ المساعد في مجال الخلايا الجذعية والطب التجديدي في كلية كيك للطب بجامعة كاليفورنيا الجنوبية، أنّ أسلوب هذه الشركة تحديداً "قد يكون أفضل في استغلال البيانات الوراثية لتحقيق الأهداف المنشودة".

اقرأ أيضاً: الذكاء الاصطناعي سيوفر فرص عمل جديدة... تعرفوا إليها

تعرفوا على فسحة "حشيشة قلبي" (Hachichit albe) المتخصّصة في الشاي!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard