الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

إسرائيل تشدّد حصارها على غزة... ردًّا على الطائرات الورقيّة الحارقة

المصدر: "ا ف ب"
إسرائيل تشدّد حصارها على غزة... ردًّا على الطائرات الورقيّة الحارقة
إسرائيل تشدّد حصارها على غزة... ردًّا على الطائرات الورقيّة الحارقة
A+ A-

شددت #اسرائيل حصارها على #غزة اليوم، بعد اطلاق عشرات الطائرات الورقية المحملة بمواد حارقة على طول الحدود ادت الى احراق اراض زراعية اسرائيلية، الامر الذي يثير مخاوف من اندلاع حرب جديدة.

بعد ايام من شنّ اسرائيل غارات على قطاع غزة، وتبادل إطلاق نار كثيف مع "حماس" كانت الاعنف منذ عام 2014، قررت اسرائيل ليل الاثنين منع تسليم الوقود والغاز عبر معبر كرم ابو سالم المخصص لنقل البضائع حتى الاحد.
كذلك، قلصت المجال المسموح به للصيد البحري من 6 الى 3 اميال. 

وكانت اغلقت معبر كرم بو سالم الذي تطلق عليه كيرم شالوم الاثنين الماضي امام مرور البضائع، باستثناء المعدات الانسانية (الغذاء والدواء) التي ستتم الموافقة عليها كل حالة على حدة.

واعلن الجيش انه "لن يتم تصدير او تسويق البضائع من قطاع غزة" حتى اشعار آخر، ردا على الحرائق التي نشبت في المزارع الاسرائيلية بسبب الطائرات الورقية والبالونات التي تطلق من القطاع وتحمل مواد حارقة.

ويثير اغلاق المعبر ومنع الوقود، فضلا عن اشهر من الاحتقان، تكهنات باحتمال اندلاع حرب ستكون الرابعة بين إسرائيل والقطاع منذ عام 2008.
وهناك ايضا الاحتجاجات والمواجهات على طول حدود غزة منذ 30 آذار، ما ادى الى مقتل عشرات الفلسطينيين. 

كذلك، فان تشديد الحصار يؤدي الى تفاقم الاوضاع الانسانية في القطاع، حيث بات اكثر من ثلثي السكان يعتمدون على الاعانات الدولية.

وقال مراسل "فرانس برس" ان معبر رفح الحدودي الآخر والوحيد مع مصر تم اغلاقه اليوم، من دون ان صدور بيان رسمي مصري يوضح الاسباب.
ويثير ذلك تكهنات بان مصر التي توسطت بين إسرائيل و"حماس"، اغلقته لممارسة ضغوط على "حماس" لوقف اطلاق الطائرات الورقية. 

وغالبا ما كان معبر رفح مغلقا في الاعوام الاخيرة، الا ان السلطات المصرية قررت فتحه اواسط ايار الماضي.

وتعهدت اسرائيل في الايام الاخيرة برد اكثر حزما على مئات الطائرات الورقية والبالونات التي يطلقها الفلسطينيون عبر السياج الحدودي منذ نيسان الماضي.
وامر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الجيش بصدها، لكنه يواجه تحديا في كيفية القيام بذلك. 

وتفيد تقارير صحافية اسرائيلية ان هذه القضية ادت الى مناقشة بين رئيس اركان الجيش غادي ايزنكوت ووزير التعليم اليميني المتطرف نفتالي بينيت، خلال اجتماع لمجلس الوزراء الامني الاحد. واضافت ان بينيت الذي يطمح الى تولي منصب رئيس الوزراء، دعا الجيش الى اطلاق النار على كل من يطلق الطائرات الورقية. 

ونقلت الصحف عن ايزنكوت ان هناك مخاطر في اطلاق النار على الاطفال، وحتى على البالغين، لان مثل هذا النهج يتعارض مع "موقفه العملي والاخلاقي".

واستنكرت "حماس" اغلاق معبر كرم بو سالم، ووصفته بانه "جريمة جديدة ضد الإنسانية".
وقال سامي ابو زهري، المتحدث باسمها: "اذا استهدفت الطائرات الحربية الاسرائيلية مطلقي الطائرات الورقية، فان اسرائيل تلعب بالنار". 

وشنت اسرائيل غارات السبت على قطاع غزة، وجرت اعنف مواجهات وتبادل إطلاق نار كثيف السبت بين إسرائيل وحماس منذ عام 2014.
واكد نتنياهو ان "حماس" تكبدت "اقسى ضربة" منذ حرب 2014.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم