الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

ستانلي أرونوفيتز يستعيد تشارلز ميلز مثقفاً ورؤيوياً

المصدر: "النهار"
ستانلي أرونوفيتز يستعيد تشارلز ميلز مثقفاً ورؤيوياً
ستانلي أرونوفيتز يستعيد تشارلز ميلز مثقفاً ورؤيوياً
A+ A-

يُعيد ستانلي أرونوفيتز في كتابه "تشارلز ميلز واليسار الجديد" ترجمة فادي ملحم والصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، النظر في دور ثقافة تشارلز رايت ميلز في تشكيل رؤيويته وقلقه الفكري؛ فميلز يصنّف نفسه باحثًا مستقلًا، وهذا ادعاء يضعه المؤلف تحت مجهر البحث والتدقيق، مقارنًا أعمال ميلز بأعمال معاصريه، ومدققًا في اتصالاته بمفكري نيويورك، وجهوده لإعادة تنشيط اليسار، بتشجيع توجه نظري جوهري جديد يركز على انتقادات أشد طموحًا للمجتمع الأميركي. وبسبب الغموض الذي يعتري الحدود الصارمة بين الفلسفة والتاريخ والنظرية الاجتماعية وبين العقيدة التقليدية والخيال المتطرف، صار ميلز واحدًا من أكثر المفكرين إثارة للجدل في عصره، ومن أشدهم إلهامًا لطلاب وحركات مناهضة للحرب في ستينيات القرن الماضي. ولا يستعيد أرونوفيتز في كتابه هذا سمعة ميلز بصفته مفكرًا نقديًا فحسب، بل يؤكد أيضًا أهميته الدائمة في النقاشات التي تتناول مقام السلطة في الديموقراطية الأميركية. 

يعالج هذا الكتاب كتابات ميلز الأساسية: الكتابات السابقة عن البراغماتية وعلاقتها بصعود التعليم العالي في الولايات المتحدة؛ وعن قادة النقابات المنظمة، وموقعهم في بنية السلطة السياسية والاقتصادية، ومصير النقابات التي تقودها؛ وعن الموظفين الإداريين المأجورين بوصفهم مجموعات ناشئة عن المهن التي شكلت منذ منتصف القرن العشرين حتى يومنا هذا "طبقةً وسطى جديدة".

كذلك يدرس أهمية علاقة ميلز بجيل من الكتاب اليساريين والصحافيين والمنظرين السياسيين الأميركيي المولد الذين دخلوا حيز الأغلبية السياسية قبل الحرب العالمية الثانية، وصار بعضهم مؤثراً جداً في الأدب الأميركي والثقافة السياسية إبان الحرب الباردة. وشكل هؤلاء الكتاب الذين تألقوا ضمن بيئة الحرب الباردة، وعُرفوا بمثقفي نيويورك، السياقات السياسية والفكرية الحاسمة لميلز، حتى عندما كان في كثير من الأحيان يشن حروباً شرشة ضدهم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم