الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"المستقبل" لتجنب السجالات ونصيحة من جنبلاط، أحداث الإثنين... "كأس العالم" في باريس

المصدر: "النهار"
"المستقبل" لتجنب السجالات ونصيحة من جنبلاط، أحداث الإثنين... "كأس العالم" في باريس
"المستقبل" لتجنب السجالات ونصيحة من جنبلاط، أحداث الإثنين... "كأس العالم" في باريس
A+ A-

مساء الخير، إليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات

عقدت كتلة "المستقبل" اجتماعاً برئاسة الرئيس #سعد_الحريري، في "بيت الوسط" شددت خلاله على "أهمية توسيع نطاق التعاون مع الرئيس المكلف، والتزام مقتضيات التهدئة السياسية وتجنب الخوض بسجالات تنعكس سلباً على مساعي التأليف".
واعتبرت الكتلة أن "الخوض بمسألة العلاقات اللبنانية - السورية على صورة ما يجري من خلال بعض المواقف والتصريحات، هو خوض في غير محله، وأن وجهات نظر الأطراف لا تعني بالضرورة انعكاساً لرأي الدولة ومؤسساتها المختصة، وعليه فإن ما يصدر من مواقف يعبر فقط عن رأي أصحابه، وأن مجلس الوزراء هو الجهة المخولة تحديد السياسات ومسار العلاقات خصوصاً في ما يتصل بالملفات الخلافية على غير صعيد".
اعرف أكثر

عقد وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال سيزار أبي خليل مؤتمرا صحافيا عن الباخرة التركية وملف الكهرباء، وقال: "إنه تم تشكيل لجنة وزارية عام 2014 درست عروض الشركات وقررت أن يكون سعر الكيلو وات 12.5 سنتا".
 وقال: "اليوم نعلن عن إتمام أول عقد شراء طاقة من القطاع الخاص في لبنان لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح"، لافتا إلى أنه "مع توقيع هذه العقود سنتعدى السقوف التي وضعناها لسنة 2020". التصريح

أكد رئيس مجلس النواب #نبيه_بري أنه مع الاستعجال في تأليف الحكومة لتحصين المؤسسات والإنتاجية.
وقال أمام زواره: "جلسة انتخاب اللّجان النيابية غداً ستتم بهدوء ولا مشكلة في رئاسة اللّجان ومقرريها. المهم عندي هو حضور النواب ومشاركتهم للمزيد من الإنتاجية واعمال التشريع". ماذا قال؟

غرد النائب #وليد_جنبلاط عبر "تويتر" قائلاً: "كون السفينة العثمانية سلطانة ضومط وصلت من خلال فتوى مبهمة لمجلس الوزراء، أنصح بأن نتعامل مع هذا الامر الواقع بمرونة وأن نشترط زيادة تزويد الاقليم بالطاقة وأن لا يكون هذا الحل على حساب معملاً جديداً في الجيّه للدولة.
التغريدة

وصل وزير الداخلية والبلديات #نهاد_المشنوق إلى مطار جدّة ظهر اليوم، مع وفد مرافق من مستشاريه. وكان في استقباله في المطار الوزير ناصر الداوود، نائب وزير الداخلية، وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الداخلية.
وقد أقام الوزير الداوود مأدبة غداء على شرف الوزير المشنوق، حضرها كبار المسؤولين في الداخلية السعودية والوفد المرافق للمشنوق. صور

العرب والعالم

دخلت التظاهرات في #العراق اليوم أسبوعها الثاني، في تحرك احتجاجي شهد عنفا أسفر عن قتلى وجرحى، الامر الذي يسلط الضوء على الضائقة الاجتماعية التي تعانيها شريحة كبيرة من هذا البلد الذي أنهكته 15 عاما من النزاعات الدامية.
ماذا حصل؟


أعلن #الجيش_السوري السيطرة على تل استراتيجي مطل على هضبة #الجولان التي تحتلها إسرائيل، على ما ذكر التلفزيون السوري اليوم.
وأفاد أن الجيش سيطر على تل الحارة، في اليوم الثاني لهجوم كبير، من اجل تحرير المناطق المتبقية في جنوب غرب سوريا من مقاتلي المعارضة، وهي مناطق قريبة من الحدود مع إسرائيل. اعرف أكثر

قال الرئيس الروسي #فلاديمير_بوتين في #هلسنكي اليوم ان محادثاته مع نظيره الاميركي #دونالد_ترامب كانت "ناجحة جدا ومفيدة للغاية". وصرّح في مؤتمر صحافي مشترك مع ترامب بعد القمة ان "المحادثات جرت وسط اجواء من الصراحة والعمل، واعتبرها ناجحة جدا ومفيدة للغاية".
كيف؟

واجهت رئيسة الحكومة البريطانية #تيريزا_ماي اليوم انتقادات حادة على خلفية خطتها لـ"بريكست"، اذ وصفتها وزيرة سابقة بـ"الضعيفة". ودعت الى استفتاء ثان، بينما يستعد المشككون في المؤسسات الاوروبية لاسقاطها في البرلمان.
ما هي؟

منوعات

وصل منتخب فرنسا لكرة القدم المتوج بلقب كأس العالم لكرة القدم، للمرة الثانية في تاريخه، الى #باريس اليوم.
 وحطت الطائرة التي تقله قبيل الساعة 17,00 بالتوقيت المحلي (18,00 ت غ). وستتوجه البعثة الى جادة #الشانزيليزيه للاحتفال باللقب مع آلاف المشجعين، قبل ان يستقبلهم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في الاليزيه. رياضة

وضعت #روسيا نفسها على الخريطة الكروية العالمية، بعدما أبهرت العالم بنجاح تنظيمي لم يكن يتوقع ان يصل إلى هذا الحد، في ظل الأوضاع الأمنية والتوترات السياسية والديبلوماسية بين الدول، مع ختام #كأس_العالم 2018، التي امتدت من 14 حزيران الماضي حتى 15 تموز الجاري.
مونديال

أعرب نجم #المنتخب_الكرواتي إيفان راكيتيتش عن فخره بإحراز زميله القائد لوكا مودريتش جائزة أفضل لاعب في نهائيات #كأس_العالم 2018 في روسيا.
السبب

قضية

تساؤل دولي: متى ينهي عون تفويضه المطلق لباسيل؟

لم يعد خافياً القلق الدولي حيال الأوضاع الداخلية في لبنان والذي عبّر عن نفسه ولا يزال بأشكال عدة، سواء في الاتصالات والمواقف في بيروت، أو في المعلومات المتداولة في عدد من العواصم الكبرى التي تتابع من كثب التطورات المتصلة بتشكيل الحكومة الجديدة. مصدر القلق الفعلي أن هذا الاستحقاق لا يزال عالقاً على الرغم من انقضاء أكثر من شهرين على تكليف الرئيس سعد الحريري تأليف هذه الحكومة. وما يقلق المجتمع الدولي ليس ظهور العقد أمام التأليف بسبب مطالب القوى السياسية، بل هذا التماهي غير المسبوق بين رئيس الجمهورية ميشال #عون وصهره وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال حتى صارت زيارة الرئيس المكلف لقصر بعبدا مرتبطة بلقاء مسبق بين الأخير وبين #باسيل.
التقرير

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم