حوار "مباشر وصريح" في هلسنكي... ترامب وبوتين يختتمان قمّة "ناجحة ومثمرة"

16 تموز 2018 | 18:47

المصدر: "ا ف ب، رويترز"

  • المصدر: "ا ف ب، رويترز"

ترامب وبوتين خلال مؤتمرهما الصحافي المشترك في هلسنكي (أ ب).

قال الرئيس الروسي #فلاديمير_بوتين  في #هلسنكي اليوم ان محادثاته مع نظيره الاميركي #دونالد_ترامب كانت "ناجحة جدا ومفيدة للغاية". وصرّح في مؤتمر صحافي مشترك مع ترامب بعد القمة ان "المحادثات جرت وسط اجواء من الصراحة والعمل، واعتبرها ناجحة جدا ومفيدة للغاية".

وأضاف: "عموما، نحن مرتاحان الى هذا اللقاء الفعلي الاول (...) لقد تحادثنا في شكل جيد (...) وآمل في ان نكون بدأنا نفهم بعضنا البعض في شكل افضل". وتتدارك: "لم نتمكن من حل كل شيء، الا اننا انجزنا خطوة مهمة في هذا الاتجاه". 

وأكد ان موسكو "لم تتدخل اطلاقا" في انتخابات عام 2016 ، كما تتهمها واشنطن. وقال في المؤتمر الصحافي: "كان علي أن أكرر ما سبق أن قلته مرات عدة: الحكومة الروسية لم تتدخل اطلاقا، ولا تنوي التدخل في الشؤون الداخلية للولايات المتحدة، بما في ذلك في العملية الانتخابية". وتابع "من الواضح للجميع ان علاقاتنا الثنائية تمر بفترة صعبة، الا انه لا يوجد سبب موضوعي" كي تكون هذه العلاقات صعبة.

كذلك، رحّب بالتعاون بين اجهزة الاستخبارات الروسية والاميركية، خصوصا في مجال جرائم المعلوماتية. وقال: "نحن نؤيد تمديد تعاوننا في مجالي مكافحة الارهاب ومكافحة جرائم المعلوماتية. اجهزتنا الاستخبارية تحقق نجاحا كبيرا".

أ ف ب

أ ف ب

ترامب

من جهته، اشاد ترامب بالحوار "المباشر والصريح" مع بوتين. وقال: "لقد اختتمت للتو اجتماعا بالرئيس بوتين بشأن سلسلة من القضايا المهمة لبلدينا، واجرينا حوارا مباشر وصريحا ومثمرا للغاية".

وأكد ان القمة مع بوتين "ليست سوى بداية" لعملية استعادة العلاقات. وقال: "من مصلحة كل منا مواصلة حوارنا واتفقنا على القيام بذلك (...) انا متأكد أننا سنلتقي مستقبلا في كثير من الأحيان، وآمل في التوصل الى حل المشاكل التي ناقشناها اليوم".

وأعلن ان التحقيق في احتمال حصول تدخل روسي في الانتخابات التي فاز فيها بالرئاسة "كارثة" للولايات المتحدة. وقال:"لقد قمنا بحملة رائعة. لذلك اصبحت رئيسا"، مكررا نفيه الشديد لمزاعم استفادته من حملة قرصنة ودعاية روسية لتحقيق الفوز في 2016 على منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون.

وردا على سؤال، قال بوتين انه كان يريد بالفعل فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية الاميركية. واضاف: "نعم، اردته ان يفوز، لانه كان يتكلم على تطبيع للعلاقات الروسية الاميركية". 

ولم ترامب اي انتقادات الى نظيره الروسي على خلفية احتمال حصول تدخل روسي في الانتخابات الاميركية، مشددا على نفي بوتين "بشدة" اي تدخل. وقال:  "لدي ثقة كبيرة بالاستخبارات الاميركية. لكنني اقول لكم ان الرئيس بوتين كان شديدا وقويا في نفيه اليوم، وقدم عرضا لا يصدق". 

وعرض بوتين السماح بمجيء محققين اميركيين الى روسيا لاستجواب 12 من عناصر الاستخبارات الروسية اتهمهم المحقق الخاص روبرت مولر الاسبوع الماضي بالتدخل في الانتخابات الاميركية.

أ ب

كذلك، شدد ترامب على انه "إذا أردنا أن نحل الكثير من المشكلات التي تواجه عالمنا، فسيتعين علينا إيجاد سبل للتعاون (بين البلدين)". 

وافاد انه بحث في مجموعة كبيرة من القضايا الحساسة للبلدين، منها الحرب في سوريا، وقضية إيران، والإرهاب العالمي والحد من الأسلحة النووية. وقال: "اتخذنا الخطوات الأولى صوب مستقبل أكثر إشراقا، يقوم على التعاون والسلام... رفض الحوار لن يحقق أي شيء".

ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard