ما هي أبرز الملاحظات حتى الآن حول قمّة هلسنكي؟

16 تموز 2018 | 15:55

الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب يتبادلان المصافحة في هلسينكي - "أ ب"

تستضيف العاصمة الفنلنديّة القمّة التاريخيّة بين الرئيس الأميركيّ دونالد #ترامب ونظيره الروسيّ فلاديمير #بوتين والتي استهلّاها بكلمتين ترحيبيّتين سريعتين قبل الانتقال إلى الاجتماع المنفرد الذي يناقشان فيه مواضيع مختلفة بحضور مترجمَين فقط. ومن المتوقّع أن يستغرق الاجتماع حوالي 90 دقيقة. من بين أبرز ما كان لافتاً للنظر خلال القمّة:

- وصول الرئيس الروسيّ متأخّراً حوالي ساعة عن الموعد المحدّد، ويرى مراقبون أنّ هذا الأمر متعمّد. ووصل بوتين إلى القصر الرئاسيّ الفنلنديّ بليموزين مصفّحة روسيّة الصنع وهي أكبر بقليل من سيّارة "الوحش" التابعة للرئاسة الأميركيّة.

- كان بوتين أقلّ كلاماً من نظيره الأميركيّ بينما كانت ملامح الأخير أكثر صرامة. وفي مستهلّ حديثه، هنّأ ترامب بوتين على تنظيم كأس العالم.

- قال ترامب إنّهما سيتحدّثان عن الكثير عن المواضيع، من التجارة إلى القوة العسكرية والصاروخية والنووية وصولاً إلى الصين. وأشار إلى أنّ العالم يتطلّع إلى أن تتّفق دولتاهما لأنّهما تملكان 90% من الأسلحة النوويّة "وهذا أمر سيّئ". لكن في الوقت نفسه، لم يذكر سوريا أو أوكرانيا أو التدخل الروسيّ في الانتخابات الأميركيّة.

- أطلق ترامب تغريدة قبل توجّهه إلى القمّة اتّهم من خلالها "سنوات من الغباء الأميركيّ" والتحقيقات الخاصّة بتواطؤ محتمل بين حملته الانتخابيّة والروس، بأنّها قد أدّت إلى تدهور العلاقات الأميركيّة الروسيّة. وأعاد الحساب الرسميّ لوزارة الخارجيّة الروسيّة نشر هذه التغريدة مع التعقيب بعبارة "نحن نوافق".


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard