سحب بعض أدوية الضغط لاحتوائها على مادة مسرطنة

17 تموز 2018 | 15:32

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

أدوية (تعبيرية).

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية المتخصصة في الرعاية الصحية والمرضى، قراراً بسحب عدة منتجات دوائية تحتوي على المادة الفعالة فالسارتان (Valsartan) المصنعة من الشركة Zhejiang Huahai Pharmaceutical الصينية بسبب تلوث المادة الفعالة، والتي تستخدم في أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب. ويعود سبب سحبها الى التلوث بمادة فالسارتان بمادة (N-nitrosodimethylamine (NDMA) المسرطنة.  

وتوزع الشركة الصينية الدواء على 3 شركات أميركية:

* Major Pharmaceuticals

* Solco Healthcare

* Teva Pharmaceuticals Industries Ltd

ووفق النتائج المخبرية، قررت هذه الشركات الثلاث سحب المنتج من الأسواق. وقد صُنفت مادة NDMA على انها مادة مسرطنة نتيجة الفحوصات المخبرية، علماً ان هذه النتائج لم تكن متوقعة، ويعتقد انه يرتبط بالتغييرات في طريقة تصنيع المادة الفعالة.  

وما زالت التحقيقات جارية حول مستويات هذه المادة في المنتجات المسترجعة، لكن ما هي التدابير المتخذة في باقي الدول؟ وما هي آثار هذه المادة على المرضى؟

يقول رئيس ادارة الدواء والغذاء الأميركية الدكتور Janet Woodcokj: "بعد ان تبين ان هذه الأدوية التي تحتوي على مادة فالسارتان والتي لم تراع المعايير الصحية، طلبنا من الشركات الأميركية الثلاث سحب الأدوية فوراً من الأسواق لحماية المرضى".

وتنصح ادارة الدواء والغذاء الأميركية كل مواطنيها "الذين يشعرون بالقلق حول الموضوع  النظر إلى اسم الدواء واسم الشركة المصنعة. إذا لم تكن المعلومات على العلبة، يجب على المرضى الاتصال بالصيدلية التي توزع الدواء.".

كما أكدت الوكالة، ان "المرضى الذين يتناولون الفالسارتان او ان الأدوية التي يستخدمونها تحتوي على هذا المكوّن، عليهم استشارة طبيبهم لإعطائهم بديلاً آخر من شركة اخرى بعيدا عن التركيبة التي اتضح انها غير صحية. كما تمنت عليهم عدم التوقف عن تناول الدواء الى حين ايجاد بديل آخر باستشارة الطبيب المعالج".

أما محلياً، فقد أكد رئيس جمعية حماية المستهلك زهير برو في حديثه لـ"النهار" انه تم سحب هذه الأدوية بعد ان تبين انها تحتوي في تركيبتها على مادة قد تكون مسرطنة.

ويشير برو الى انه يفترض بلبنان سحب هذه الأدوية التي تحتوي على هذه المادة، وقد أبلغنا وزارة الصحة بالأمر.

في المقابل، اتصلنا بوزارة الصحة للوقوف أكثر على هذه المسألة، وأكدت انها ستصدر بياناً رسمياً في هذا الخصوص.

وفي محاولة لمتابعة ما اذا كانت هذه الأدوية مستوردة الى لبنان، كان هناك تمنٍّ من بعض أطباء القلب والشرايين عدم اثارة الموضوع الى حين التبلّغ رسمياً. 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard