الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

صباح الاثنين: فرنسا تشتعل وقمة ترامب-بوتين "تاريخية وغريبة"

صباح الاثنين: فرنسا تشتعل وقمة ترامب-بوتين "تاريخية وغريبة"
صباح الاثنين: فرنسا تشتعل وقمة ترامب-بوتين "تاريخية وغريبة"
A+ A-

صباح الخير، إليكم مستجدات الاثنين 16 تموز 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان: "فرنسا على العرش الكروي... وبوتين "المستفيد الأول".  اعتلت فرنسا عرش كرة القدم العالمية للمرة الثانية بعد عشرين سنة. سطّر منتخب الديوك ملحمته في الأراضي الروسية، وتخطى الجميع لمعانقة الكأس الذهبية التي نحتها الايطالي سيلفيو غازانيغا، وأعادها ديدييه ديشان ورجاله الى موطنها بعدما كان المحامي جول ريميه صاحب فكرة أمتع المسابقات وأغلاها.
لبس "الزرق" ثوب البطل، وسيلازمهم أربع سنوات وثلاثة أشهر، حتى موعد صافرة البداية لمونديال قطر سنة 2022، أمام ناظري الرئيس ايمانويل ماكرون الذي هلل لشعبه المحتشد في الساحات في كل المناطق، وخصوصاً جادة الشانزليزيه بباريس. 


في مقالات اليوم،


كتب اميل خوري
: "روسيا مسؤولة عن الحل في سوريا وأميركا مسؤولة عن الحل في فلسطين". يمكن القول إن لبنان لن يرتاح وكذلك المنطقة ما دامت سوريا في حرب وما دام لا حلّ للقضية الفلسطينية. ويمكن القول أيضاً إن روسيا هي المسؤولة الأولى عن استمرار الحرب في سوريا لأن الكلمة لها عسكريّاً وسياسيًّا. وأميركا هي المسؤولة الأولى عن حل القضيّة الفلسطينيّة توصّلاً إلى جعل دول المنطقة تعيش بأمن وأمان داخل حدودها.


وكتب ابراهيم حيدر، "أوراق التأليف تسير على طريق دمشق ملامح حكومة "ممانعة" لمصلحة الأسد؟". يستمر الاشتباك السياسي على الحكومة بين أطراف التركيبة اللبنانية، فيما يواصل الرئيس المكلف سعد الحريري جهوده لتحقيق خرق، من دون نتائج بسبب تمترس القوى خلف المحاصصة وشروطها لحجز مواقع في تركيبة حكومية قد تحدد إذا خرج الدخان الأبيض قريباً مصير البلد للسنوات المقبلة.


وكتب رضوان عقيل "بري: عقدة التأليف مسيحية و"الباقي تفاصيل".  لا أساس يمكن البناء عليه لكل الاجواء التفاؤلية التي عكسها البعض في نهاية الاسبوع الفائت عن اقتراب ولادة الحكومة. والكلام الذي نقله البعض عن الرئيس نبيه بري كان محل "تبرع" من اصحابه، وكان مبالغا فيه، ولا صحة لكل ما تم ترويجه، ولا سيما ان العراقيل والتعقيدات ما زالت على حالها ومن دون ان تشهد اي تبدلات، ولم يجر بعد حسم الخطوط العريضة للتأليف. وإذا كان بري في مقدم القوى التي تعمل على إشاعة مناخات ايجابية تساعد في اجتراح حلحلة للتأليف، الا انه هذه المرة بات يخشى ان تطول الازمة، إذ لم تعد هناك وعود بإطلاق "عيديات سياسية" تفرح اللبنانيين.

أما روزانا بو منصف فكتبت: "ملاحظات غير مطمئنة عما بعد التأليف". على رغم ان مهلة تأليف الحكومة لم تتخط مهلة تأليف الحكومات على نحو عادي وطبيعي وليس استثنائيا كما حصل مرارا على سبيل المثال ابان رئاسة الرئيس ميشال سليمان، فان التوقعات كبرت في هذا الاطار تحت وطأة الخطوط العريضة التي نسبت الى الرئاسة الاولى من ان حكومة سريعة ستتألف بعد الانتخابات وانها ستكون الحكومة الاولى لولاية الرئيس العماد ميشال عون بحيث ستغدو حكومة لا تنطبق على هذه الخطوط تراجعا او نكسة له.


فيما كتب سركيس نعوم: "هل القرار في سوريا للأسد أم لإيران وروسيا؟". ربّما هناك إجماع في منطقة الشرق الأوسط وحتى في العالم، وخصوصاً عند المعارضين للنظام في سوريا ولحليفيه الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة وروسيا، على أن الرئيس بشّار الأسد لم يعد صاحب القرار في بلاده، رغم نفي قيادة "حزب الله" المشترك في الحرب المُندلعة فيها منذ 2011 – 2012 هذا الأمر، وتأكيدها أنّه لا يزال الآمر والناهي وسيبقى كذلك بعد الانتصارات التي حقّقها في السنتين الأخيرتين، والتي ستستمرّ إلى أن يربح الحرب. ويستند أصحاب هذا الإجماع إلى جملة أسباب تجعلهم واثقين من موقفهم. أوّلها "تضعضع" القوّات السوريّة المُسلّحة بعد انطلاق الانتفاضة الشعبيّة ثم تحوّلها ثورة مُسلّحة، وبعد مصادرتها من التنظيمات الإسلاميّة المتطرّفة الممارسة للإرهاب. 

وكتب هشام ملحم "قمة ترامب-بوتين تاريخية وغريبة". خلال الايام القليلة التي سبقت اجتماع القمة الاول الذي يجمع غداً الرئيس دونالد ترامب بنظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم في هلسنكي، فنلندا تفادى ترامب انتقاد بوتين، حتى بعدما اتهم المحقق الخاص روبرت مولر رسميا 12 ضابطا في الاستخبارات الروسية بالتدخل السافر في الانتخابات.


بينما كتبت سابين عويس: "هل يستنفد باسيل صبر الحريري وطائفته مهدداً العهد بانطلاقة متعثرة ومتأخرة؟" وسط التعنت الذي يحوط المساعي الرامية الى حلحلة العقد أمام تأليف الحكومة، تتعدد الخلفيات التي تقف حائلا دون ذلك لدى كل فريق معقِد، وفقا لأجندته السياسية الخاصة.


اما نبيل بو منصف فكتب "الاختلال قبل وبعد!
" على غرار خطوتين سابقتين خرقتا الأصول البديهية التي تفترض انتظار تشكيل الحكومة الجديدة وعدم التفرد من جانب أي فريق بأي إجراء يعد تجاوزا دستوريا وسياسيا ومعنويا للسلطة الشرعية ، أضاف موقف أخير لوزير الخارجية جبران باسيل بإعلانه استعجال اعادة كل القنوات السياسية بين لبنان والنظام السوري مدماكا تراكميا في تعقيدات لن تقف عند الاستحقاق الحكومي. قبل ذلك كانت خطوتان من طرف واحد وبتبرير واه يعزوهما الى انهما يتصلان بسياسات حزبية داخلية لا توجب تنسيقا ضمن مجلس الوزراء.


مقال فاطمة عبد الله اليوم جاء بعنوان "شاشة - الفبركة و"الفايك نيوز": الحرب شرسة". ستستمرّ الحرب، فمعركة التصدّي للأكاذيب شرسة. مقابل الحقيقة، أطنانٌ من الزيف. جهات تشوّه الكلمة وتحرّف الموقف. العالم في خطر. نواقيسه تدقّ وأصواتها تُسمع عالياً. تنبغي المواجهة، وترسيخ المعادلة في الذهنية الكونية: للخبر مصدر، والمعلومة ثقة. الكذبة دمار العالم.

وفي مستجدات الأخبار المحلية،

السيد يقّسم الشيعة قسمين... وزعيتر يرد بعنف: نطبق إذا أكرمت... غرد النائب جميل السيد عبر حسابه على تويتر وقال: "لا بقاعي ولا جنوبي! الشيعة بالسياسة جناحان:شيعة الدولة برئاسة الرئيس برّي، وشيعة المقاومة بقيادة سماحة السيّد! شيعةالمقاومة قاموا بواجبهم كاملاً ضد العدو جنوباً وضد الإرهاب بقاعاً! شيعة الدولة أعطوا الجنوب كثيراً، ولم يُعْطَ البقاع ما يستحقّه! البقاع اليوم قنبلة موقوتة، لا تخسروه..."

عربياً،

"سانا": إسرائيل تقصف موقعاً عسكرياً للنظام السوري في حلب. أعلنت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) أن #اسرائيل قصفت موقعاً عسكرياً للنظام السوري في ريف #حلب الشرقي في شمال البلاد.


دولياً،

بوتين: 25 مليون هجوم الكتروني على روسيا خلال كأس العالم. أعلن الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين ان بلاده تعرضت لنحو "25 مليون هجوم الكتروني" خلال استضافتها لكأس العالم لكرة القدم دون أن يحدد مصدر هذه الهجمات أو ما اذا كان وراءها أفراد أو برامج.

كأس العالم 2018

فرنسا... "نحن أبطال العالم". نحن أبطال! نحن أبطال العالم!"... هتافات تردد بشكل واسع في مختلف أنحاء العاصمة الفرنسية #باريس التي غصت بالجموع البشرية المحتفلة بإحراز منتخب بلادها لكرة القدم، لقبه الثاني في #كأس_العالم بفوزه على #كرواتيا.

بالصّور: باريس تشتعل

هل خسر مودريتش السباق إلى الكرة الذهبية؟ قاد #لوكا_مودريتش بموهبته الاستثنائية منتخب بلاده #كرواتيا إلى خطف الأنفاس بأدائه الشجاع وبلوغ نهائي #كأس_العالم للمرة الأولى، لكن الخسارة أمام #فرنسا 2-4 قد تبخر حلمه بإحراز #الكرة_الذهبية لأفضل لاعب في العالم، على رغم اختياره أفضل لاعب في مونديال روسيا 2018.



في الموضة والجمال، ماذا تعرف عن فوائد الحارّ؟ يحذّر البعض من الإكثار من الحارّ أو ما يعرف بالشطّة لأنها قد تسبب بعض الأمراض الجلدية، ولكن للحار فوائد متعددة، حيث يحتوي على فيتامين "أ" الذي يعمل على حماية الجلد والجسم إلى جانب فيتامين "ج" و"ب".

في الفن، هكذا علّقت ياسمين صبري على زواجها من تركي آل الشيخ. انتشر مساء أمس خبر زواج المستشار بالديوان الملكي السعودي تركي آل الشيخ والممثلة المصرية ياسمين صيري، ذلك وبعد قيام صفحة "نادي الأهرام" في "فايسبوك" بالمباركة لآل الشيخ وصبري على زواجهما، الامر الذي اعتبر مفاجأة للمتابعين وبدأ تداول الخبر بمواقع التواصل الاجتماعي.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BlRThnMnd24/?taken-by=yasmine_sabri]]

في الموضة والجمال، آخر صيحات الموضة: النساء يحلقن ذقونهن. ما الـ Dermaplaning؟ هو اسم أعطي لحلاقة الوجه، تلك الصيحة الشعبية التي انتشرت كثيراً في يوتيوب Youtube أثارت الكثير من الجدل لأنها موجهة للنساء. فتلك الطريقة التقنية التي تثير الذهول كانت احد أسرار أبرز جميلتي هوليوود التجميليّة وهما مارلين مونرو واليزابيث تايلور وهي الوسيلة التي كانت تجعل بشرتهما خالية من العيوب. 

في الطبخ، يخنة الفاصولياء الصنوبرية مع اللحم... طبق من زمن الأجداد. إنه طبق من زمن الأجداد الذي طالما حضّره اللبنانيون منذ زمن. لا شك في أن الفاصولياء الصنوبرية مع اللحم ورب البندورة يعتبر مزيجاً شهياً مع ضرورة التأمل من نضوج حبات الفاصولياء ونقعها في الماء لساعات قبل تحضيرها.


 






 






















حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم