"الصيفية" انطلقت... أجواء إهدن التي لا تنام (صور وفيديو)

15 تموز 2018 | 16:13

المصدر: "النهار"

إهدن التي لا تنام.

انطلقت "صيفية" #اهدن امس بهرجانات سبقت "برنامج اهدنيات"، ففرح الشباب والصبايا ورقصوا، وغنوا الى ما بعد انبلاج الفجر، واصلين الليل بالنهار على الميدان والطرق المحيطة به والمؤديه اليه. 

مهرجان البيرة الذي انطلق امس في اول ايامه، مستمر اليوم ايضا، اضفى فرحا في القلوب ،وهو الحدث الصيفي الاول هذا الموسم الذي جمع الاهدنيين والوافدين الى عروس مصايف الشمال من كل مكان، فضاقت ساحة الميدان بالحضور، فعمدت البلدية الى اقفال الطرق واعتماد طرق بديلة، لاتاحة المجال امام الحضور والمشاركين لمزيد من الفرح والرقص والغناء.

صبايا وشباب تجمّعوا في ساحة الميدان امتدادا الى الطريق المؤدي الى كنيسة مارجرجس، نزولا نحو المفرق المؤدي الى الطريق الاخر الذي يمر بجوار الكنيسة، صعودا الى الطريق المؤدي الى شارع المغتربين ،طرقات قطعت فتوسطتها الطاولات والكراسي والطبل والزمر، واصداء الميدان غناء وتصفيقا تتردد اليها ومنها الى كل اهدن. 

ليل اهدن الساهر شارك في قسم منه النائب طوني فرنجيه وامتد الى ما بعد الفجر ، حيث كانت "ترويقة "السحلب، ومن ثم الى الفراش بعد شوق الشمس وتعب ساعات طوال لتتجدد الحكاية هذا المساء.

والنشاط الذي اشتركت في تنظيمه ورعايته البلدية، والاتحاد وجمعيات اهلية عدة، واندية ثقافية واجتماعية، تخللته عروض موسيقية واخرى راقصة شكل بداية صيف مشجعة، يأمل الاهدنيون ان يطول وقته لمزيد من الفرح واللهو.

والى جانب مهرجان البيرة، كانت الكبرى المبنى الاثري الاكبر في اهدن تستضيف "مهرجان المجدرة والكبة" المستمر اليوم ايضا وكان يستقطب الزوار، لا سيما انه خصصت مساحات لالعاب الاطفال الذين رافقوا اهلهم الى المكان وامضوا ساعات من اللهو واللعب.

في مهرجان المجدرة والكبة عملت سيدات زغرتاويات على ابراز الماكولات التراثية الزغرتاوية، فكانت الكبة على انواعها وبأصنافها وأشكالها المختلفة، وصولا الى كبة الحمص التي غالبا ما تكون طبقا ايام الصوم لخلوها من اللحوم، كما كانت المجدرة والى جانبها البصل الاخضر واليابس والفجل والفليفلة، ناهيك بالمناقيش واللحم بعجين، وكل ما تشتهي العين من مونة بلدية شارك في قسم منها دير مار سركيس اهدن. 

ولاكتمال المشهد التراثي كانت الكركة والشروال والطربوش والف صحة.

كما كانت الاشغال اليدوية التراثية على اختلافها. وعن هذا المهرجان، تحدث لـ"النهار" بالفيديو تباعا كل من بيار الدويهي ومخائيل الدويهي والصبيتان بيرلا ونايلة الدويهي. 

المهرجان الذي نظمته "جمعية الخير والانماء" يهدف الى تسويق اهدن سياحيا وافادة الاهالي من خلال عرض انتاجهم البلدي وبيعه.

والى المهرجانين نشاط رياضي مميز نظمته بلدية زغرتا اهدن وهو ANB Motorcycles street challenge، وقد نال اعجاب الكثيرين. 


"قطعة حرية" معرض جماعي لـ 47 مبدعاً تجسّد رسالة "الدفاع عن الحرية ولبنان"

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard