الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

اجراءات حكومية لاحتواء الاحتجاجات في جنوب العراق وحظر تجول ليلي في البصرة

المصدر: ' ا ف ب
اجراءات حكومية لاحتواء الاحتجاجات في جنوب العراق وحظر تجول ليلي في البصرة
اجراءات حكومية لاحتواء الاحتجاجات في جنوب العراق وحظر تجول ليلي في البصرة
A+ A-

اعلنت الحكومية #العراقية مساء السبت اتخاذ اجراءات تنموية لاحتواء الاحتجاجات في جنوب #العراق غداة مقتل شخصين بإطلاق نار لم تتضح ظروفه، ولاعادة فرض الامن ولا سيما في محافظة #البصرة حيث فرضت السلطات حظر تجول ليليا.

وشهدت مناطق عدة في جنوب العراق تظاهرات متفرقة شارك في كل منها عشرات الاشخاص وتخلل بعضها اعمال عنف ولا سيما في مدينة #البصرة حيث هاجم متظاهرون مقر منظمة بدر وحاولوا احراقه ما ادى الى صدام بينهم وبين القوات الامنية اسفر عن اصابة ثلاثة متظاهرين على الاقل بجروح، بحسب ما افاد مصدر امني وكالة فرانس برس.

وعلى الاثر اعلنت السلطات الامنية في محافظة البصرة فرض حظر تجول من الساعة العاشرة مساء حتى السابعة صباحا.

من جهته اصدر رئيس الوزراء حيدر العبادي بيانا مساء السبت وجّه فيه بـ"توسيع وتسريع آفاق الاستثمار للبناء في قطاعات السكن والمدارس والخدمات واطلاق درجات وظيفية لاستيعاب العاطلين عن العمل واطلاق تخصيصات مالية الى محافظة البصرة بقيمة 3,5 تريليون دينار فورا (حوالى ثلاثة مليارات دولار)".

كما وجّه العبادي بحسب البيان نفسه "باطلاق تخصيصات للبصرة لتحلية المياه وفك الاختناقات في شبكات الكهرباء وتوفير الخدمات الصحية اللازمة".

كذلك أمر العبادي بحلّ مجلس ادارة مطار #النجف، وذلك غداة اقتحامه من قبل متظاهرين غاضبين.

وانقطعت خدمة الانترنت في جميع انحاء العراق منذ ظهر السبت وكانت لا تزال مقطوعة حتى المساء.

وكان عشرات المحتجين شاركوا في تظاهرات متفرقة صباح السبت بالقرب من حقلي غرب القرنة والمجنون النفطيين في شمال مدينة البصرة، إضافة إلى اعتصام متواصل أمام ميناء أم قصر في جنوب المدينة، وأمام مبنى المحافظة في وسط المدينة، وفق ما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس.

وتواصلت التظاهرات في البصرة السبت، لليوم السابع على التوالي، احتجاجا على البطالة ونقص الخدمات.

وارتفع عدد قتلى التظاهرات إلى ثلاثة ليل الجمعة السبت، بعدما توفي متظاهران متأثرين بجروحهما "جراء إطلاق نار عشوائي في مدينة العمارة" وسط محافظة ميسان الجنوبية، بحسب ما أفاد المتحدث باسم دائرة صحة المحافظة أحمد الكناني.

ولم يعرف مصدر إطلاق النار.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم