الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بومبيو يلتقي في مكسيكو الرئيس المنتخب لوبيز اوبرادور

المصدر: (أ ف ب)
بومبيو يلتقي في مكسيكو الرئيس المنتخب لوبيز اوبرادور
بومبيو يلتقي في مكسيكو الرئيس المنتخب لوبيز اوبرادور
A+ A-

أجرى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو "حوارا وديا" مع الرئيس المكسيكي المنتخب أندريس مانويل لوبيز أوبرادور في #مكسيكو، وسط تزايد الخلافات على مواضيع عدة بين بلديهما. 

وترأس بومبيو وفدا مهما يضم وزير الخزانة ستيف منوتشين ووزيرة الأمن الداخلي كرستين نيلسن وصهر دونالد ترامب ومستشاره جاريد كوشنر.

وكتب بومبيو عبر "تويتر" لدى وصوله إلى مكسيكو "أنا مسرور لإجراء أول زيارة إلى المكسيك بصفتي وزيرا للخارجية".

وهنأ بومبيو الرئيس المنتخب الذي رحب بالوفد الاميركي قائلا بالاسبانية "اهلا بكم".

وأجرى الوفد الأميركي لقاءً بعد الظهر مع أوبرادور الذي حقق فوزًا ساحقًا في انتخابات الأول من تموز وسيتولى مهماته في الأول من كانون الأول.

وحضرت الاجتماع شخصيات ستتولى حقائب المال والاقتصاد والأمن في حكومة اوبرادور، إضافة إلى رئيس بلدية مكسيكو السابق الذي سيُعيّن وزيرًا لخارجية المكسيك مارسيلو إيبرار. 

وقال إيبرار في مؤتمر صحافي "لقد كان حوارا صريحا ومحترما وصادقا ومحادثة أولى ناجحة، وأعتقد أنه يمكن أن يكون لدينا تفاؤل بالحد المعقول"، معبرا عن الامل في ان تنجح المكسيك في "تحسين علاقتها مع الولايات المتحدة".

واضاف انه تمت ايضا مناقشة موضوع التجارة واعادة التفاوض حول اتفاقية التجارة الحرة لاميركا الشمالية (نافتا) والجهود الواجب بذلها في سبيل تطوير المكسيك ومن اجل وقف تدفق المهاجرين من اميركا الوسطى.

وأشار ايبرار إلى أنه تم أيضا التطرق الى الملف الأمني، لافتا الى ان اوبرادور قدّم في هذا السياق "مبادرة مكسيكية"، من دون ان يُقدّم مزيدا من التفاصيل.

وأكد أن الموضوع الجدلي المتعلّق ببناء جدار على الحدود الأميركية المكسيكية لم يتم التطرق إليه خلال الاجتماع الذي استمر حوالى 40 دقيقة.

ولاحقا، قال بومبيو للصحافيين إن إحدى أولوياته هي "البدء في بناء علاقة" مع لوبيز أوبرادور وفريقه، ومعرفة كيف يمكن للبلدين "المضي قدمًا في تحقيق أهداف مشتركة".

من جهته قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية ان "هذا الوفد ملفت ويترجم الاهمية التي توليها ادارة ترامب والولايات المتحدة للعلاقة الثنائية" مع المكسيك. وأضاف "انها زيارة مهمة تُنظّم في لحظة محورية في علاقتنا الثنائية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم