لماذا أثار انتقاد ترامب "نورد ستريم 2" مشكلة في بروكسيل؟

14 تموز 2018 | 10:55

المصدر: "النهار"

الرئيس الأميركي دونالد وترامب والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يستعدان لعقد اجتماع ثنائي على هامش قمّة بروكسيل - "أ ب"

كلّ المؤشرات التي سبقت قمّة دول حلف شمال الأطلسي في #بروكسيل دفعت الأوروبيين إلى تهيئة أنفسهم لمحادثات صعبة. فالتوتّرات التي برزت في قمّة مجموعة السبع وتوقّعات الرئيس الأميركيّ دونالد #ترامب بأن يكون لقاؤه مع نظيره الروسيّ فلاديمير #بوتين "الأسهل" من بين كلّ القمم، لم تترك مكاناً كبيراً للتفاؤل. لكنّ انتقاده #برلين بسبب شرائها الطاقة من #موسكو خلط الأوراق على الضفّتين، فظهر الامتعاض من هذا التصريح في أوروبا وروسيا على حدّ سواء.  

بدت أفكار ترامب عفويّة وتلقائيّة. فبعد انتقاده شراء ألمانيا للطاقة من روسيا، فاجأ خلال الجلسة العامّة أعضاء الحلف عندما طالبهم برفع المساهمة في الموازنة الدفاعيّة إلى 4% بعدما كان يحضّهم على الالتزام بنسبة 2%. ثمّ عاد ووصف العلاقة مع المستشارة الألمانيّة أنجيلا ميركل ب "الجيّدة"، قبل أن يطلق تغريدة لاحقاً يشكّك فيها بجدوى "الناتو" طالما أنّ "ألمانيا تدفع لروسيا المليارات من الدولارات للغاز والطاقة". وتساءل في التغريدة نفسها عن السبب الذي يدفع خمس دول فقط للالتزام بالنسبة المتفق عليها، مشيراً إلى أنّ "الولايات المتّحدة تنفق لحماية أوروبا ثمّ تخسر المليارات في التجارة"، مطالباً الدول بدفع 2% من ناتجها القوميّ "حالاً لا في 2025".

انتقادات ثمّ حلحلة
نالت هذه التصريحات حجماً بارزاً من الانتقادات الصحافيّة والديبلوماسيّة. مراسلة شبكة "دي دبليو" الألمانيّة في بروكسيل، باربرا فيسيل، كتبت أنّ ترامب أظهر "مزاجيّة" في القمّة. شبكة "سي أن أن" الأميركيّة نقلت عمّن وصفته بالديبلوماسيّ الأوروبّيّ البارز قوله: "كأنّ العالم قد جنّ هذا الصباح". "هذا محيّر جدّاً"، قال ديبلوماسيّ آخر من القارّة...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

ميسي وفابريغاس وجوزيف عطية والمئات يوجهون رسالة إلى هذا الطفل اللبناني



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard