الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

هذا ما يجب ان تفعله الأمهات لتفادي سمنة الأطفال

المصدر: Harvard Health publishing
هذا ما يجب ان تفعله الأمهات لتفادي سمنة الأطفال
هذا ما يجب ان تفعله الأمهات لتفادي سمنة الأطفال
A+ A-

يعتبر الأطفال البدينون أكثر عرضة للاصابة بمرض السكّري ومشاكل في القلب وغيرها من الأمراض في مرحلة مبكرة من العمر، مقارنة بالأشخاص الذين أصيبوا بالسمنة في مرحلة متقدمة من العمر. وبينما يعتقد معظم الأشخاص ان حماية الأطفال من السمنة ترتكز على عادات الأطفال، تشير دراسة حديثة الى اهمية سلوك الأمهات في الحدّ من تفادي هذه السمنة عند الأطفال. 

وقد اهتم الباحثون بدراسة الرابط بين سلوكيات الأمهات ووزن أطفالهن. فوجدوا انه عندما تتبع الأمهات سلوكا صحيّا، يصبح اطفالهن أقل عرضة للاصابة بالسمنة بنسبة 75 في المئة.  


وتشمل السلوكيات الصحية للأمهات:  


-المحافظة على وزن صحي. ويعتبر مؤشر كتلة الجسم ( BMI) الذي يراوح بين 18.5 و24.9 صحيّا.  


-ممارسة النشاط البدني المعتدل أو الشديد لمدة 150 دقيقة اسبوعيا على الأقل 


-عدم التدخين 


-شرب القليل من الكحول بمعدل اقل من 15 غراماً يومياً.  


-اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الاكثار من تناول الخضار، الفواكه، البذور الكاملة، والتقليل من تناول اللحوم الحمراء، والمصنعة، والمشروبات السكّرية وغيرها.  


وتجد الدراسة ان سلوكيات الأمهات لها أثر كبير على سلوكيات الأطفال في الوقاية من الاصابة بالسمنة من دون شرح اسباب هذا الأثر أو تفسير هذا الرابط، مع الإشارة الى ان الأولاد يتأثرون بسلوكيات أهاليهم. ويشرح المتخصصون ان عدم التدخين وشرب كميات قليلة من الكحول يؤديان الى خفض معدلات الاكتئاب، كما ان الاكتئاب مرتبط بالسمنة. وبالرغم من عدم توافر التفسيرات التي توضح اثر سلوكيات الأم على بدانة الأطفال، غير ان نتائج هذه الدراسة تشجع الأم والأطفال على اتباع السلوكيات الصحيّة وعلى المحافظة على الصحة.  




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم