صباح الخميس: استنفار في "بيت الوسط" وسوريا تتصدّى للهجوم... حلم انكلترا كابوس

12 تموز 2018 | 10:30

بعد خسارة المنتخب الانكليزي أمام نظيره الكرواتي- أ ف ب.

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 12 تموز 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "استنفار في "بيت الوسط" ولا آفاق انفراج". 

عكست حركة اللقاءات الكثيفة التي شهدها "بيت الوسط" أمس وخصوصاً في الفترة المسائية بلوغ التعقيدات التي تعترض عملية تأليف الحكومة ذروة السباق بين جهود الرئيس المكلف سعد الحريري من أجل اختراق هذه التعقيدات والتصلب الحاصل في بعض المعطيات الاساسية التي تقف وراء استمرار المأزق. 

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار "مراسيم التجنيس كلّها باطلة". لم تنفع الضجة المثارة حول مرسوم التجنيس الاخير، ولم يتم إطلاع اللبنانيين على مضمون التقرير الذي أعدّه الامن العام في هذا الشأن، بل ربما شكّل التقرير غطاء امنياً لمرسوم سياسي. ورغم قانون الحق في الوصول الى المعلومات، فان الملاحظات التي سُجلت بقيت طي الكتمان، ولم تُتخذ اي اجراءات تصحيحية علناً، لدفع عامل الثقة قدماَ، وازالة اللغط الذي رافق المرسوم، والذي يجعل الشائعات حول منافع وفوائد للبعض، أمراً مقبولاً لدى الرأي العام.  

أما ابرهيم بيرم فكتب "لماذا يصعب استنساخ الثنائية الشيعية في الساحة المسيحية؟". الاهتزاز المستمر الذي يتعرض له منذ أيام "تفاهم معراب" الحديث الولادة نسبيا، ويوشك ان يفضي الى سقوط ثنائية سياسية مارونية (بين "التيار الوطني الحر" وحزب "القوات اللبنانية") راهن كثر على امكان قيامها ونهوضها كتجربة وليدة من شأنها ان تضبط تناقضات الساحة المسيحية وتخفف عن كاهلها عبء صراع مزمن بين هذين الطرفين الاساسيين في هذه الساحة، وتؤذن بانطلاق تجربة شراكة سياسية مختلفة ربما افرط البعض في الرهان عليها لتحاكي الثنائية السياسية الشيعية التي أخذت شكلها الحالي بعد عام 2005 لتصير تجربة فريدة ونموذجاً يصير مثالاً يحتذى لكثيرين. 

وكتب أحمد عياش "هل رُبِطَ تأليف الحكومة الجديدة بالانتخابات الرئاسية المقبلة؟". كثيرون في الوسط السياسي ما زالوا في مرحلة تفسير الاسباب التي دفعت "التيار الوطني الحر" الى الاشتباك مع "القوات اللبنانية"، ما جعل موضوع تشكيل الحكومة الجديدة عالقاً عند هذا الامر. فهل هناك من نهاية لهذا الخلاف الذي يبدو ان "التيار" مصرّ على إبقائه حيّاً؟

فيما جاء مقال اميل خوري بعنوان "لبنان ليس في حاجة إلى دراسات بل إلى إرادة للتنفيذ...". تطمينات حاكم مصرف لبنان رياض سلامة التي لا بدّ منها من حين إلى آخر دحضاً للشائعات والتكهّنات التي قد تضلل الناس وكونه مرجع ثقة، لا تعني أن تأخذ أزمة تأليف الحكومة مداها، وهي في الواقع دخلت سباقاً محموماً مع تأزم الأوضاع الاقتصادية في البلاد، حتى إذا ما وقع المحظور فلا تعود تنفع المعالجات مع أي حكومة ولا مع مليارات مؤتمر "سيدر" ولا خطة "ماكينزي".

وكتب سركيس نعوم "العراق ساحة تقاتل للجوار أو جسر معه؟". العراق دولة عربية مهمة تجاور جغرافياً أربع دول مهمة وذات طموحات إقليمية مهمة هي سوريا وتركيا والمملكة العربية السعودية والجمهورية الاسلامية الايرانية، ودولة خامسة صغيرة بحجمها الجغرافي والديموقراطي وكبيرة بتجربتها هي الكويت، التي اجتاحتها جيوش صدام حسين في آخر عقود القرن الماضي، ولم تخرج منها بعد أشهر إلا بقوة عسكرية ضخمة اشتركت فيها دول عربية وأجنبية وقادتها أميركا.

أما راجح الخوري، فكتب "بريطانيا بين الطلاق وزواج المتعة؟". "البريكست" الذي كان من نتيجته اختيار البريطانيين الطلاق مع الإتحاد الاوروبي، تحوّل الآن أزمة متفاقمة تهدد بقاء حكومة تيريزا ماي، لأن خطتها لتسوية عملية الطلاق أطاحت في اليومين الماضيين ثلاثة من وزرائها، في وقت يستعد نواب من حزب المحافظين الحاكم لطرح الثقة بها داخل الحزب تمهيداً لإقالتها! 

مقال هشام ملحم اليوم: "صفقة كبرى" جديدة في لعبة الأمم بالشرق الأوسط؟. قبل أيام من لقاء القمة بين الرئيسين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين في هلسنكي، وجه وزير الخارجية الأميركي مايكل بومبيو انتقاداً خجولاً للانتهاك الروسي لاتفاق خفض التصعيد في مدينة درعا والذي تم التوصل اليه السنة الماضية بين أميركا وروسيا والاردن.

وفي مقالات اليوم أيضاً، كتبت فاطمة عبد الله "شاشة - كاظم الساهر سكّينٌ في الصميم". ستقولون ما الأمر، ما بها تستعيد مُشاهدات الأمس؟ جفاف وبلادة كالصيف من دون نزهة. تُصوّر الكاميرا الإمارات من الأعلى: أوتوستراد لا يختنق بناسه، عمران مُنظّم، أشجار وورد. كاظم الساهر إلى جانب هشام الهويش، دردشة وجولة في وطن طامح.

في مستجدات الأخبار المحلية، 

- حمادة: دخلنا في فترة تدهور العهد… أخرجوا من الفضائح. تمنّى وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة أن "تتألف الحكومة بأقرب وقت ممكن لأن البلد بحاجة الى حكومة جديدة"، معتبراً أنّ "البلد بحاجة اكثر الى عقلية جديدة، أي ان تكون الحكومة تعبيراً عن مقاربة جديدة للمشاكل القائمة".

- الخارجية أعلنت عن احالة اللبنانيين الموقوفين في الإمارات إلى المحكمة المختصة

عربياً

سوريا تعلن تصدي دفاعاتها الجوية لهجوم إسرائيلي في القنيطرة

- "سانا": اتفاق على تسليم فصائل المعارضة في درعا البلد أسلحتها للنظام السوري

- اسرائيل تسقط طائرة مسيرة قدمت من الأجواء السورية

دولياً،

- رئيسة كرواتيا تدعم منتخب بلادها... من هي كوليندا كيتاروفيتش التي خطفت الأنظار في المونديال؟

- ترامب وترودو تطرقا الى اتفاق نافتا على هامش قمة الاطلسي

كأس العالم 2018،

جماهير إنكلترا تتحسر على الفرصة النادرة. ودع الإنكليز بحزن وفخر، منتخب بلادهم لـ #كرة_القدم، الذي خسر أمام #كرواتيا 1-2 بعد التمديد (الوقت الأصلي 1-1)، في الدور نصف النهائي لكأس العالم في روسيا، ما حرمه بلوغ النهائي للمرة الأولى منذ 1966.

احتفالات عارمة في كرواتيا... "معجزة المعجزات"

في الصحة، إليكم السعرات الحرارية التي تُحرق في كل نوع رياضة. غالباً ما نتساءل، لماذا النشاط البدني ضروري جداً من أجل خفض الوزن والحفاظ على وزن مثالي؟ بالطبع، الجواب هو أن النشاط البدني مرتبط ارتباطاً وثيقاً باستهلاك الطاقة والتمثيل الغذائي أو ما يُعرَف بالأيض.

في الطبخ، الطريقة الأفضل لتحضير طبق اللسانات... السرّ في 5 خطوات. إلى كلّ محبي طبق اللسانات اليكم الطريقة الأفضل التي يمكن الاحتكام اليها. يعتبر عصير الليمون الحامض عنصراً أساسياً في تحضير اللسانات ويمكن تزيين الطبق بالخضار.
















إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard