السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الفيلا التي استلهم منها واضع كتاب "مغامرات بينوكيو" معروضة للبيع

A+ A-

عُرضت الفيلا التي ألهمت صاحب كتاب "مغامرات بينوكيو" للبيع في إيطاليا بسعر 10.5 ملايين أورو، وهو سعر بعيد كل البعد من مشغل النجارة المتواضع الذي ولدت فيه هذه الدمية المتحركة الشهيرة كما جاء في الكتاب.


الفيلا البالغة مساحتها ثلاثة آلاف متر مربع والمحاطة بحديقة من ثلاثة هتكارات تقع في سيستو فيورينتينو في ضاحية فلورنسا في توسكانة وتضم "حقل المعجزات" الشهير، حيث يدعي بستاني أنه وجد كنزاً وهي قصة نجدها في مغامرات بينوكيو. وأوضح جوزيبي غاربارينو المؤرخ من سيستو فيورينتينو "نحن في قلب القصة التي كتبها كارلو لورينزيني المعروف أكثر بإسم كارلو كولودي. وكان كارلو وشقيقه باولو يقيمان بالقرب من هنا". وأضاف: غربارينو "شقيق كارلو كان مدير مشغل غينوري للخزف الواقع على بعد 50 متراً من الفيلا وثمة إشارات أخرى نراها في "مغامرات بينوكيو" مثل مطعم "غامبيرو روسو" الواقع على أقل من مئة متر من الفيلا".
وكان كولودي صحافياً وكاتباً إيطالياً، وكتب "مغامرات بينوكيو" في العام 1881 ونشرها العام 1883. وأوضح المؤرخ "الحديقة تدعى تاريخياً حقل المعجزات لأنه في العام 1873 اكتشف بستاني يعمل لدى مالكي الفيلا كنزاً لم تعرف ماهيته عندما كان يزرع زهوراً". وأضاف غاربارينو "في الذاكرة الجماعية لسكان سيستو فيورنتينو هذا الاكتشاف مرتبط بكنز كبير جداً، عثر عليه البستاني وقرر عدم الاحتفاظ به بل تسليمه الى الماركيز". وفي "مغامرات بينوكيو" يقنع الهر والثعلب بينوكيو بطمر أمواله في هذا الحقل قائلين له إنها ستتضاعف.
في الوقت الراهن، قليلون جداً هم محبو بينوكيو الذين يزورن الفيلا، ويكاد الزوار يقتصرون على مجموعات من التلامذة، لكن المؤرخ يشير الى أن المالك الجديد يمكنه أن يركز على الرابط بين الفيلا والكتاب.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم