الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

من هي أول امرأة متحدثة باسم "حماس"؟

المصدر: (يو بي أي)
A+ A-

أعلنت أول إمرأة تعينها "حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية" ("حماس") متحدثة باسمها، أن هدفها هو تقديم صورة أكثر انسانية عن الفلسطينيين.


وقالت إسراء المدلل لصحيفة "ديلي تليغراف" اليوم: "إن وظفيتي الرئيسية هي تقديم صورة حقيقية وانسانية للقضية الفلسطينية وللمعاناة الإنسانية التي يواجهها سكان قطاع غزة البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة بمواجهة النقص والحرمان في ظل الحصار الاسرائيلي المستمر، وتدمير انفاق التهريب من السلطات المصرية".
واضافت المدلل البالغة من العمر 23 عاماً، والتي درست في بريطانيا، أن معظم الناس في هذا البلد "لا يعرفون حتى فلسطين ويسألونها أين تقع، وهل تقع في أفريقيا أو اليابان؟. كما كان بعض زميلاتها في المدرسة يسألها أين هي فلسطين على الخريطة، وعندما فتحت الخريطة لم تكن هناك فلسطين بل اسرائيل فقط".
واعترفت أن غياب فلسطين عن الخريطة "كان يزعجها بالطبع لكونها لاجئة ولديها بلد لا تستطيع العثور عليه على الخريطة".
واشارت المدلل إلى أنها "كانت تخوض مناقشات كثيرة مع زميلاتها لإقناعهن بأن فلسطين تحت الإحتلال الإسرائيلي".
وقالت الصحيفة إن المدلل ولدت في مصر حيث اقام والداها كلاجئين ونشأت فيها، وتعلمت في مدارس مدينة برادفورد البريطانية من سن 10 إلى 14 عاماً، وشاركت في تظاهرات حملة "أوقفوا الحرب" ضد غزو العراق عام 2003 في بريطانيا، ودرست الإعلام في جامعة مدينة غزة الإسلامية وعملت صحافية في القناة التلفزيونية المحلية، واجرت مقابلات مع لورين بوث شقيقة زوجة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق طوني بلير، والمفكر السياسي اليساري الأميركي نعوم تشومسكي.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم