الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أرملة المنشق الصيني ليو تشياوبو غادرت الصين... إلى هلسنكي

المصدر: "ا ف ب"
أرملة المنشق الصيني ليو تشياوبو غادرت الصين... إلى هلسنكي
أرملة المنشق الصيني ليو تشياوبو غادرت الصين... إلى هلسنكي
A+ A-

استقلت أرملة المنشق الصيني الحائز جائزة نوبل للسلام #ليو_تشياوبو، التي كانت في الاقامة الجبرية في #بيجينغ بحكم الامر الواقع، طائرة وغادرت الصين، على ما ذكر أحد المقربين منها اليوم لوكالة "فرانس برس".

وقد فقدت الشاعرة ليو تشيا (57 عاما) حرية التحرك منذ حصل زوجها على جائزة نوبل في 2010، ولم يتغير هذا الوضع منذ وفاته في تموز 2017 اثر اصابته بسرطان الكبد.

وفي تصريح لوكالة "فرانس برس"، قال يي دو، أحد اصدقاء الزوجين: "اليوم قرابة 11،00 بالتوقيت المحلي (03،00 ت غ)، استقلت ليو تشيا رحلة لشركة "فين-إر" الجوية، وغادرت بيجينغ".

والرحلة متوجهة الى #هلسنكي، لكن الوجهة النهائية لليو لم يكشف عنها.

وقد حكم على المنشق ليو تشياوبو في 2009 بالسجن 11 عاما بتهمة "التخريب"، لأنه شارك في توقيع نداء لاجراء انتخابات حرة في الصين.

وكانت ليو تحت الرقابة المكثفة للنظام الشيوعي، حتى لو لم تصدر في حقها اي ادانة. إلا ان السلطات الصينية تؤكد انهت كانت تتمتع بحرية التحرك.

وكان خمسة ديبلوماسيين هم الماني وبريطاني وكندي وفرنسي ومندوب عن الاتحاد الاوروبي،أبعدوا في ايار عن منزل ليو تشيا في بيجينغ، فيما كانوا يحاولون زيارتها.

وقال أحد المقربين منها، الكاتب المنشق لياو ييو الذي يعيش في المانيا، ان الشاعرة أسرت له قبل اشهر في اتصال هاتفي، انها على استعداد "للموت"، لأن السلطات تمنعها من مغادرة البلاد.

وتؤكد منظمة "العفو الدولية" ان ارملة المنشق "ستأتي الى المانيا".

وتأتي مغادرة ليو تشيا غداة لقاء بين رئيس الوزراء الصيني لي كي كيانغ، والمستشارة الالمانية أنغيلا ميركل.

في ايار، دعا عشرات الفنانين والكتاب في فرنسا والولايات المتحدة، السلطات الصينية الى الافراج عن الشاعرة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم