الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

لقاح جديد ضد الإيدز؟

المصدر: ا ف ب
لقاح جديد ضد الإيدز؟
لقاح جديد ضد الإيدز؟
A+ A-

حقق باحثون تقدّماً مشجّعاً في مكافحة مرض نقص المناعة المكتسب بلقاح تجريبي أثار ردّاً مناعياً لدى أشخاص جُرّب عليهم وحمى قردة حُقنت به من الإصابة.

وبلغت الأبحاث على هذا العقار الآمن درجة من التقدّم اذ اصبح من الممكن إطلاق حملة تجريبية منه على 2600 سيدة في الجنوب الإفريقي. وأشار عالم الفيروسات دان باروش المشرف على الدراسة في بيان نشرته مجلة "ذي لانست" العلمية إلى أن "هذه النتائج تشكّل خطوة مهمة"، لكنه أشار في المقابل إلى عدم وجود أية ضمانة على نجاح الاختبارات المقبلة.

وقال لوكالة فرانس برس: "علينا توخي الحذر في استنتاجاتنا في الاختبارات السابقة، تبيّن أن اللقاح الذي أُعطي لقردة حمى ثلثيها من الإصابة بالفيروس".

ويُنتظر صدور نتائج الاختبار الكبير لهذا العقار المعروف بـ"إيمبوكو" (الصخرة بلغة الزولو في جنوب إفريقيا) بين عاميّ 2021 و2022.

وقال باروش: "سيكون ذلك اللقاح الخامس ضد مرض الإيدز الذي يجرّب في السنوات الخمس والثلاثين الماضية من تاريخ هذا المرض".

وكان عقار سابق أطلق عليه اسم "آر في 144" أظهر أنه يقي الإنسان من الإصابة بالفيروس في بعض الحالات. وفي العام 2009 أظهرت دراسة أنه قلّص خطر الإصابة بنسبة 31.2 % لدى 16 ألف متطوّع في تايلاند.

أما العقار الجديد، فقد أجري على 393 شخصاً بصحة جيدة أعمارهم بين الثامنة عشرة والخمسين، في شرق إفريقيا وجنوبها وتايلاند والولايات المتحدة.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم