الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

وليد جنبلاط... معلم لا يخرج عن الأصول

المصدر: "النهار"
ابراهيم حيدر
ابراهيم حيدر
وليد جنبلاط... معلم لا يخرج عن الأصول
وليد جنبلاط... معلم لا يخرج عن الأصول
A+ A-


يستطيع وليد جنبلاط أن يصّعد ويحدد سقف المواجهة، وهو ما لا بستطيعه غيره. في إمكانه أن يبطل تحليلات كثيرة ومواقف بمجرد إعلان يعود معه إلى النقطة الأولى. يقاتل وليد جنبلاط على كل الجبهات، ثم يعود إلى أصول موقعه، معلماً فن إدارة التناقضات ورفع الصوت متى يجب أن يكون صارخاً.

من يدقق في في الصورة التي جمعت وليد جنبلاط برئيس الجمهورية ميشال عون، يصعب تفسير ملامح شخصية تقول ما تريد إيصاله من غير زاوية البحث. نفى جنبلاط أن يكون الرئيس عون قد فاتحه بالموضوع الحكومي، وهو لم يعمد إلى إثارته، فيما كل التوقعات كانت تشير إلى أن اللقاء هو لتسهيل مهمة التأليف. أصر وليد بك في كلامه على إيصال رسالة تتجاوز كل المعركة الانتخابية التي خاضها في الجبل، فقال أنه لمس حرص الرئيس عون الشديد على وحدة الجبل خصوصاً ووحدة لبنان. واطلب شخصياً من الرفاق والمناصرين تخفيف حدة اللهجة، والتفكير كما الرئيس عون، بحل المشاكل الكبرى الاساسية ومنها سبل تخفيف العجز ووضع خطة انمائية من اجل خلق فرص عمل، ويبدو انه تم البدء بوضع مثل هذه الخطط... وفي المقابل استطرد حكومياً ليؤكد أنه مصر على تسمية الوزراء الدروز الثلاثة في الحكومة، "لان نتيجة الانتخابات، عكست التصويت الشعبي والسياسي . وقد نسقط كلنا في الانتخابات المقبلة".

وليد جنبلاط معلم في السياسة وفي تكتيكاتها. مواقفه التي انتقد عليها سابقاً لم تثنه عن السير بثبات، بدءاً من تناوله ثورة الأرز قبل سنوات، عندما أصاب عجلتها النظرية بخيبة امل، في الوقت الذي أصاب أخصامه في 8 أذار أيضاً بخيبة أمل سياسية، وقد كان الصراع على المقلبين في أوجه. فأطلق عليه البعض نعوتاً، بالتأسيس على مواقفه المتحركة. هو الذي يغضب خصومه وبعض مناصريه والبعض في طائفة الموحدين الدروز أيضاً. كثر يتوقعون من جنبلاط موقفاً حاداً في لحظة سياسية معينة فيفاجئهم بمبادرات تسووية. ولا شك في أنه يثبت تاريخية الجنبلاطية، وأصل حركتها، وخطواتها نحو تمثيل مصالح الدرزية السياسية وتجسيدها وتحقيقها، ويتماشى مع ثوابتها ويدرجها في الإطار الوطني العام موقعاً ثابتاً في المعادلة اللبنانية.

ليس مفاجئاً ولا مستغرباً ولا مستهجناً، موقف جنبلاط من القضايا المختلفة في البلد، ومن المسألة الحكومية، ولا من مواقفه المتحركة في غير صعيد، فميراث جنبلاطيته له أصوله ويتسم بالمرونة والقدرة على الانتقال بين المواضيع، والبنى والقوى والمناطق، إضافة الى انفتاحها، وعدم تقوقعها. أما تغريداته فهي جزء من عدة الشغل.

يريد وليد جنبلاط أن يخرج جبله إلى الفضاء السياسي اللبناني، وهو ما أشار اليه بعد لقائه عون، وعندما يعود الى التقوقع، فلأسباب اضطرارية لها علاقة بظروف سياسية معقدة ودقيقة. لذا ليس هناك مسار جنبلاطي مغاير، ولا خروج على أصوله التاريخية، وهو الذي بدأ بالتأسيس لمرحلة جديدة مع وريث البيت الجنبلاطي تيمور. تبدو نسخ الجنبلاطية القديمة والجديدة بسياساتها، لا تغادر الموقع والأصول، وهي في الوقت ذاته تسير مع تماوج الوضعية اللبنانية، لكن ثوبها الأساسي تبقى وجهته لبنانية.

سنشهد مع وليد جنبلاط بالرغم من تسلم تيمور زمام الأمور، محطات اضطرارية يخوضها ويسير بالجنبلاطية ومعها الدروز الى المكان الآمن. فعندما رسمت خرائط طائفية في البلد وسلكت القوى مسارات تماوجت وفقها، تأثرت الجنبلاطية وصارت جزءاً من المسالك الأهلية، لكنها لم تفقد معناها الأصلي الأول، فيسير وليد جنبلاط معلماً بين التناقضات ويتجاوز أخطارها بحنكة ورؤية للبعيد.

[email protected]

Twitter: @ihaidar62


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم