الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

فنيانوس يفتتح المؤتمر الدولي عن الطرق الاسفلتية المستدامة في الشرق الأوسط

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
فنيانوس يفتتح المؤتمر الدولي عن الطرق الاسفلتية المستدامة في الشرق الأوسط
فنيانوس يفتتح المؤتمر الدولي عن الطرق الاسفلتية المستدامة في الشرق الأوسط
A+ A-

افتتح وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال يوسف فنيانوس، المؤتمر الدولي الرابع بعنوان "الطرق الأسفلتية المستدامة في الشرق الأوسط"، الذي نظمته جمعية تكنولوجيا الاسفلت الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط بالتعاون مع جامعة البلمند وكلية الهندسة المدنية في الجامعة وجامعة أريزونا وجامعة ويسكونسن ماديسون وجامعة شاريف للتكنولوجيا. وأشار الى ان "مباحثات المؤتمر تقوم على أربعة محاور مهمة هي تصحيح اسفلت الطرق وآخر ما توصل إليه العلم في هذا المجال، إعادة تدوير طبقات الرصف، تقييم أداء اسفلت الطرق، استخدام المواد البلاستيكية في تعديل الخلطة الإسفلتية". 

وشدد فنيانوس على "الشراكة بين الوزارة وجامعة البلمند والاكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة الألبا في المشاريع التي تعنى بها الوزارة"، قائلاً: "أنا المتخصص في القانون والقادم من طريق المحاماة، أسمح لنفسي بعد استشارة أصحاب الخبرة التحدث عن أنواع الاسفلت المستخدم والخلطات الإسفلتية، ومن خلال الاستشارات تبين ان هناك نوعين من الإسفلت:

الأول: الإسفلت السائل وهو لا يستخدم في الخلطات الإسفلتية بل يتوسط طبقات الإسفلت ليربط بينها ويتم اختيار نوع طبقة الإسفلت السائل بناء على درجة الرطوبة الموجودة في الجو في المكان المراد تعبيده.

الثاني: الإسفلت الصلب وهو يستخدم في الخلطات الإسفلتية بحيث يقوم المختص باختيار النوع الذي سيتم استعماله على أساس درجة حرارة المكان فتختلف أنواعه بحسب اختلاف درجات الحرارة، وعند مراعاة ظروف المُناخ واختيار الإسفلت المناسب لها تنتج طرق مرصوفة جيدا تدوم طويلا دون تعرضها للتشققات.

أما نوع الإسفلت المستخدم بشكل عام في لبنان فهو 70/50 ويوجد نوعان أساسيان من الخلطات الإسفلتية الساخنة المستخدمة هنا وهي: خلطة باستخدام البحص الكلسي وخلطة باستخدام البحص الكلسي مع إضافة نسبة محددة من بحص البازالت لزيادة مقاومة الانزلاق أي مقدرة سطح الرصف على توفير الإحتكاك الكافي بينه وبين الإطارات لمقاومة انزلاق المركبات (هذه الخاصية مطلوبة فقط بالنسبة للطبقة السطحية) كما توجد مجموعة من العيوب التي تؤدي الى رفض الخلطة الإسفلتية وهي:
إما زيادة تسخين الخلطة أو بالعكس برودتها، أو زيادة نسبة الإسفلت أو بالعكس النقص في كميته، وإما عدم انتظام الخلط، أو زيادة نسبة الركام وزيادة نسبة المواد الناعمة". 

ولفت عميد كلية الهندسة ميشال نجار إلى أن "جامعة البلمند نشأت في قرية وامتدت الى كل لبنان، وهي تعمل حاليا على ترسيخ مفهوم المواطنة وبناء شخصية الانسان"، مؤكداً أن "التوصيات التي ستصدر في نهاية المؤتمر ستساهم في إضافة التكنولوجيا الجديدة في صناعة الاسفلت والطرق خصوصاً في لبنان". 


وافتتح فنيانوس مع المشاركين المعرض الخاص للشركات المنتجة للمواد الخاصة بأسفلت الطرق من دولة الإمارات والبرتغال واسبانيا والولايات المتحدة، وستمر اعمال المؤتمر يومين، وفي الجلسة الختامية يتم انتخاب ممثلي الدول الأعضاء وتصدر التوصيات. 

وتجدر الإشارة إلى أن جمعية تكنولوجيا الاسفلت تتألف من أكاديميين واختصاصيين في مجال الطرق وتكنولوجيا الاسفلت وتهدف الى تطوير طرائق التصميم والصيانة بغية تحسين شبكة المواصلات في منطقة الشرق الأوسط. 

اقرأ أيضاً: جريصاتي لفنيانوس: لا استحق زمالتك ولا أرغب بها... والفرج آتٍ


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم