"شكل المدينة" في "ليتيسيا آرت غاليري": بيروت محطة انطلاق الرحلة

3 تموز 2018 | 19:42

البريطاني نثانييل راكو.

تستضيف "ليتيسيا آرت غاليري" في شارع الحمراء، المعرض الفردي "شكل المدينة" The Shape of a City للفنان البريطاني نثانييل راكو، الذي يتخذ من بيروت محطة انطلاق ضمن رحلة يخوضها للتحقيق في الطبيعة المتغيّرة باستمرار للمدن وتدميرها المتواصل واعادة تجديدها واعمارها. 

حضر الافتتاح السفير البريطاني هوغو شورتر، والفنان نثانييل راكو الذي أتى إلى لبنان لهذه المناسبة، وعدد من المهتمين.

يستخدم الفنان موادَ صناعية، منها الاسقف المتموّجة والمعدن الـ"مجلفن"، أي المطلي بمادة الزنك لحمايته من الصدأ، وأحجار الاسمنت، ثم يمزجها مستعيناً بضوء صناعي، لكي يتمكّن من تلطيف الاطراف والزوايا الصلبة. هذا ما يسمح له باستكشاف السبل التي على سكان المدن تكييف سلوكهم وفقها، على نحو مستمر، للتفاوض بنجاح حول أنماط المشاهد المبنية.

ويقول نثانييل راكو: "أضحت مدينة بيروت نفسها نقطة انطلاق لمجموعة من الاعمال. تسعى هذه المنحوتات والاعمال المنفذة على الورق الى ستكشاف مفهوم الجمال العابر الذي يمكن ان تفاجئنا به البيئة الحضرية، مما يسمح لي بالجمع بين اجراء تحقيق رسمي ومكانيّ حول مفاهيم الاستيطان، الانعزال، الحركة، رسم الخرائط المعرفية".

يسيطر تجهيز ضخم على مدخل المعرض ويجتاز مساحة الغاليري، مما يدعو الزوار الى التفاعل معه من خلال التجول حوله او التنقل وسطه. كما يمزج الفنان بين العديد من مواد البناء، المحلية الصنع، منها أغطية بلاستيكية مصنوعة من الزجاج المعزّز، المعدن المقاوم للصدأ، الى مصابيح الفلورسنت البيضاء، مما يولد بنية تتأرجح بين الحد الادنى من التجهيز والبناء.

من خلال الدمج بين قطع وأجزاء مألوفة وفق قالب جمالي جديد، يدعو راكو زواره الى اعادة النظر في علاقتهم بالمدينة. يعكس هذا التجهيز تطوّرا لافتاً في سلسلة اعمال هذا الفنان، الذي يسعى دوما الى استخدام مواد بناء محلية الصنع والانتاج، وأضواء، على غرار تلك التي استخدامت في بناء مدن عريقة مثل باريس وبانكوك.

من المعرض.

يضمّ المعرض ست منحوتات تشغل وسط قاعة الغاليري، تأتي على هيئة كتل اسمنتية، كل منها مضاء باستخدام مكعب من النيون الابيض، مما يولد هالة هندسية مشعّة. الى جانب هذه المعروضات، سلسلة جديدة من أعمال الوسائط المتعددة المصنوعة من الورق والمؤطرة، سلسلة محطات وقود ذات احجام مختلفة، بعضها صغير وبعضها الآخر يشغل حيزا كبيرا.  

يتخطى معرض The Shape of a City جدران "ليتيسيا آرت غاليري"، بفضل تجهيزين ضخمين متاحين أمام العامة، ويعرضان امام فندق "لو غراي" وساحة "خان أنطون بيك" في وسط بيروت. يجد راكو في طريقة عرض المنحوتات وسط سياق المشهد المديني، مصدر إلهام كبير له، وهذه الطريقة نفسها تتيح للأعمال اتخاذ معاني جديدة ضمن المساحات المفتوحة.

وباسم المؤسسة الشريكة قالت مديرة "ليتيسيا آرت غاليري"، آني فارتيفاريان:"يسرنا الترحيب بالفنان نثانييل راكو في الغاليري، واستضافة معرض سيتحدى الزوار عبر دعوتهم الى رحلة تحضّهم على اعادة تخيّل المدينة حيث يقطنون. يشكل معرض The Shape of a City مساهمة لا تقدر بثمن، في سبيل تنامي حيوية المشهدين الثقافي والفني المعاصر في بيروت، من خلال توزيع الأعمال المنحوتة في أماكن عامة يمكن الوصول إليها في بيروت".

راكو

ولد نثانييل راكو في العام 1975، يقيم ويعمل في لندن، بريطانيا. في العام 2001، تخرج من سليد مع ماجستير في فن #النحت، لديه الكثير من المعارض الفردية في مدن العالم واخرى جماعية، والعديد من اعماله في الاماكن العامة.

يستمر المعرض الى السبت 25 آب 2018 في "ليتيسيا آرت غاليري"، بناية السارولا الحمراء، ويفتح ابوابه من الاثنين الى الجمعة من الساعة الـ 10 صباحاً الى الـ 6 مساءً، والسبت من الساعة الـ 10 صباحاً إلى الساعة الـ 3 بعد الظهر.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard