الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

جوسلين صعب وأكلياس صوراص في "مقام": معرض استعادي يُحاكي المسيرة

جوسلين صعب وأكلياس صوراص في "مقام": معرض استعادي يُحاكي المسيرة
جوسلين صعب وأكلياس صوراص في "مقام": معرض استعادي يُحاكي المسيرة
A+ A-

في متحف الفن الحديث والمعاصر "مقام" في عاليتا ـــ جبيل معرض استعاديّ، لأعمال الفنانة والمخرجة السينمائية اللبنانية البارزة جوسلين صعب، ومعرض آخر فيه تركيبة للفنّان المراهق الصاعد أكلياس صوراص. 

جوسلين صعب، أيقونة في مجال صناعة الأفلام، كرّست نفسها لتسليط الضوء على حالات الظلم حول العالم من خلال أعمالها المبتكرة. وركّزت على الحرب الأهليّة اللبنانية، ثم توسّعت بأعمالها لتصوّر الاضطرابات، والأزمات والصراعات في المنطقة وخارجها لتلتقط وتنقل لحظات أثبتت أنّها من التاريخ.

يسلط هذا المعرض الاستعادي، الذي يقام للمرّة الأولى تحت شعار "عصر فنّ الفيديو" بإشراف ماتيلدا روكسيل، الضوء على مسيرة جوسلين صعب المهنيّة ويتيح للجمهور استكشاف - أو إعادة استكشاف - بعض أبرز أعمالها، منها الصور الفوتوغرافية والفيديوات التي شوهدت سابقاً في مختلف المعارض حول العالم.

من بين الأعمال المعروضة، يمكن للزائرين استكشاف سلسلة The Reversal of Occidentalism التي تدخل في العلاقة المضطربة والغامضة بين الشرق والغرب في ما يتعلّق بمسائل أساسية كالسياسة والأخلاق الاجتماعية، من خلال استخدام دُمى الباربي. وفي مجموعة أخرى منفصلة بعنوان Soft Architecture، تلتقط صعب بمهارة ضوء الصحراء على خيم البدو فتُمتّعنا بنظرة ساحرة إلى الحياة البدويّة. تترافق الصور الفوتوغرافية بعروض فيديو تثير بعض أبرز قضايا الساعة، بمشاركة مجموعة فنّانين معاصرين وناشطين ثقافيّين: Café du Genre وعدم المساواة بين الجنسين؛ Imaginary Postcard ومفهوم المنفى؛ A Dollar a Day وتصوير الأطفال اللاجئين في وسائل الإعلام المحلية. 

صوراص

يأتي موضوع النازحين وكيفيّة مساعدتهم أيضاً أساسياً في تركيبة أكلياس صوراص التي جرى افتتاحها بمناسبة "اليوم العالمي للّاجئين" وبدعم من "المفوضية السامية للأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين" (UNHCR).

تحت عنوان Save Our Souls، يعبّر المشروع عن ردّة فعل الفنّان الشاب تجاه أزمة اللاجئين العالمية الحالية. فيقترح صوراص، الذي ولد في لندن ويقيم ويدرس حالياً في أثينا، إعادة استخدام سترة النجاة التي أصبحت رمزاً بصرياً لأزمة اللاجئين في وسائل الإعلام، كوسيلة لتأمين مراكز إيواء عمليّة وغير مكلفة وموقتة، على شكل أكواخ الإسكيمو، للنازحين.

ويقول: "عندما تحمل السترة في يدك وعليها رائحة البحر، تختلف نظرتك إلى الأمور وتلاحظ أنّ كلّ سترة تخبّئ حياة شخص ما. ليس مسموحاً بعد الآن أن يبقى النازحون والمشرّدون والمحرومون بعيدين عن الأنظار والأذهان؛ فهذه تحديات عالمية تمسّنا جميعنا وينبغي علينا محاولة حلّها لمصلحة الجميع".

تتألّف تركيبة الفنّان الهندسية، والتي ابتكرها في سنّ الخامسة عشرة، من 35 سترة نجاة، ومشابك فيلكرو وستّة أعمدة هندسية، وقد جرى عرضها في المتاحف والمعارض الفنيّة حول العالم.

يُعرض العملان في متحف "مقام" في عاليتا ـــ جبيل، حتّى 16 أيلول 2018.

يفتح أبوابه أيام الجمعة، السبت والأحد من الساعة العاشرة صباحاً حتى السابعة مساءً.

"مقام"

"مقام" هي منظمة غير ربحية تأسست في العام 2013 لإحياء ذاكرة الفنّ في لبنان، وتوثيقها وحمايتها لأجيال اليوم والغد. يضمّ (متحف الفن الحديث والمعاصر) محفوظات ثمينة من أكثر من 1500 كتاب عن الفنّ اللبناني و500 ملف عن الفنّانين اللبنانيين؛ كما ينظّم جولات تثقيفية، وورش عمل إبداعية ومحاضرات لتلاميذ المدارس. ويستضيف كلّ عام معارض استعادية عن كبار الفنانين في لبنان، إلى مسابقات ومعارض دورية. وقد شاهد مجموعته الدائمة، المؤلّفة من 350 منحوتة وتركيبة عصرية لـ 115 فنّاناً، أكثر من 17 ألف زائر منذ افتتاحه.  

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم