السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

درعا: روسيا تقترح اتّفاقات "مصالحة"... الفصائل المعارضة تنقسم

المصدر: "ا ف ب"
درعا: روسيا تقترح اتّفاقات "مصالحة"... الفصائل المعارضة تنقسم
درعا: روسيا تقترح اتّفاقات "مصالحة"... الفصائل المعارضة تنقسم
A+ A-

تواجه الفصائل المعارضة في محافظة #درعا في جنوب #سوريا، انقساماً في صفوفها بين مؤيد ورافض لاتفاقات "المصالحة" التي تقترحها روسيا، وتتضمن انتشار قوات النظام، على ما أكد #المرصد_السوري_لحقوق_الانسان وناشطون محليون اليوم.

وبموجب مفاوضات تتولاها روسيا مع وفد معارض يضم مدنيين وعسكريين، انضمت العديد من المناطق في شكل منفصل، أبرزها مدينة بصرى الشام الأحد، الى اتفاقات تطلق دمشق عليها تسمية "مصالحة". وتمكنت قوات النظام، بفضل هذه الاتفاقات والحسم العسكري، من مضاعفة مساحة سيطرتها لتصبح 60 في المئة من مساحة المحافظة الجنوبية، منذ بدء تصعيدها في 9 حزيران الماضي.

وأعلن المفاوضون المدنيون اليوم انسحابهم من وفد المعارضة. وقالوا في بيان موقع باسم المحامي عدنان المسالمة: "لم نحضر المفاوضات اليوم، ولم نكن طرفاً في أي اتفاق حصل، ولن نكون ابداً".

وجاء في البيان: "عمل البعض على استثمار صدق الثوّار الأحرار وشجاعتهم من أجل تحقيق مصالح شخصيّة ضيّقة أو بأفضل الشروط من أجل تحقيق مصالح آنيّة مناطقية تافهة على حساب الدم السوري".

وأشار مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن في تصريحات لوكالة "فرانس برس" الى "انقسام في الآراء داخل الفصائل بين موافقة، وأخرى رافضة للاتفاق" مع الجانب الروسي.

ويتضمن الاقتراح الذي تعرضه روسيا على ممثلي المعارضة، على ما أكد عبد الرحمن وناشطون محليون معارضون، تسليم الفصائل سلاحها الثقيل والمتوسط، مع عودة المؤسسات الرسمية ورفع العلم السوري وسيطرة قوات النظام على معبر نصيب مع الأردن المجاور.

كذلك، ينص الاتفاق، وفقا للمصادر عينها، على تسوية أوضاع المنشقين والمتخلفين عن الخدمة العسكرية الإلزامية خلال 6 أشهر، مع انتشار شرطة روسية في بعض البلدات.

وقال مصدر سوري معارض مواكب للمفاوضات لـ"فرانس برس" إن "الروس يقدمون عرض المصالحة الذي سبق أن قدموه في كل مكان، مع استثناء أنه لا يتضمن خروج الراغبين"، في اشارة الى اتفاقات الاجلاء التي كانت تقترحها على المقاتلين الرافضين للاتفاق مع الحكومة، على غرار ما جرى في الغوطة الشرقية قرب دمشق.

ويثير هذا الاستثناء خشية في صفوف الاهالي والمقاتلين. وقال الناشط في مدينة درعا عمر الحريري: "يرفض الطرف الروسي خروج أي شخص من درعا الى ادلب أو أي مكان آخر. وهذا هو سبب الرفض المستمر من معظم الفعاليات، خوفاً من ملاحقات أمنية لاحقاً... ومن عمليات انتقامية لو حصل الاتفاق".

وأضاف: "الوضع صعب، والفصائل وكل المكونات الثورية في درعا أمام خيارات صعبة جداً. يضيق الخناق علينا أكثر فأكثر".

خلال اليومين الأخيرين، انضمت 13 بلدة على الاقل في درعا الى اتفاقات "المصالحة" التي غالباً ما تكون مرادفة لاستسلام الفصائل، بعد تصعيد القصف عليها، وقضم مناطق سيطرتها.

ومن أبرز تلك المناطق، مدينة بصرى الشام التي كانت تحت سيطرة فصيل معارض نافذ هو "شباب السنة". وأثار هذا الاتفاق انتقادات واسعة طالت قائد الفصيل أحمد العودة، ووصلت الى حد اتهامه "بالخيانة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم