الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

محاولة تفجير تجمع لـ"مجاهدين خلق" في فرنسا: توقيف ديبلوماسي إيراني و5 أشخاص

المصدر: "ا ف ب"
محاولة تفجير تجمع لـ"مجاهدين خلق" في فرنسا: توقيف ديبلوماسي إيراني و5 أشخاص
محاولة تفجير تجمع لـ"مجاهدين خلق" في فرنسا: توقيف ديبلوماسي إيراني و5 أشخاص
A+ A-

وجهت #السلطات_البلجيكية تهما الى رجل وزوجته بالتخطيط لتفجير تجمع السبت لجماعة ايرانية معارضة في منفاها في #فرنسا، بحسب ما أفادت النيابة اليوم. كذلك، اعتقلت المانيا ديبلوماسيا ايرانيا، واوقفت السلطات الفرنسية ثلاثة اشخاص لعلاقتهم بمحاولة الهجوم، وفقا لمصادر قضائية.

وجاء في بيان النائب العام البلجيكي ان أمير س. ونسيمة ن. وهما يحملان الجنسية البلجيكية "يشتبه في أنهما حاولا تنفيذ هجوم تفجيري" السبت في ضاحية فيلبنت في باريس، خلال مؤتمر نظمته جماعة #مجاهدين_خلق  الايرانية".

وكان الزوجان اللذان قالت الشرطة انهما "من أصل إيراني"، يحملان 500 غرام من مادة "تي ايه تي بي" المتفجرة مع جهاز تفجير، عندما أوقفتهما الشرطة الخاصة في منطقة سكنية في #بروكسيل.

وقالت النيابة البلجيكية ان فرنسا تعتقل شخصاً يشتبه في أنه متورط معهما، بينما تم الافراج عن اثنين آخرين بعدما حققت معهما الشرطة الفرنسية.

وجاء في بيان النيابة ان ديبلوماسيا إيرانيا في السفارة النمساوية في فيينا كان على اتصال بالزوجين أوقف في ألمانيا.

ونفذت الشرطة خمس عمليات مداهمة في بلجيكا السبت ترتبط بهذه القضية، وفقا للسلطات التي رفضت كشف تفاصيل نتائج هذه العملية.

وقال البيان ان نحو 25 الف شخص شاركوا في تجمع المعارضة.

وفي باريس، اكد مصدر قضائي توقيف ثلاثة اشخاص في فرنسا، في سياق التحقيق في محاولة التفجير.
وأوضح ان "التحقيقات تهدف إلى توضيح طبيعة العلاقات التي يمكن أن تربطهم بالمشتبه فيهما اللذين أوقفا في بلجيكا".

وتتزامن هذه التطورات مع وصول الرئيس الايراني حسن روحاني الى سويسرا اليوم، في جولة وصفتها طهران بأنها "ذات اهمية قصوى" للتعاون بين الجمهورية الاسلامية واوروبا، بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الايراني.

ومن المقرر ان يزور أيضا روحاني النمسا التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي الدورية لمدة ستة اشهر.

وشارك في تجمع "مجاهدين خلق" حليفا ترامب نيوت غينغريتش ورودي جولياني. ودعيا الى تغيير النظام في ايران، قائلين ان هذا الاحتمال بات اقرب من اي وقت مضى بعد سلسلة الاضرابات والاحتجاجات التي شهدتها ايران.

وقال غينغريتش، رئيس مجلس النواب الاميركي السابق، وجولياني، عمدة نيويورك السابق، لانصار المعارضة في التجمع ان ترامب يجب ان يمارس ضغوطا على الدول الاوروبية التي لا تزال تسعى الى التعامل مع ايران، رغم العقوبات التي اعادت الولايات المتحدة فرضها على طهران.

واكدت النيابة العامة البلجيكية ان نحو 25 الف شخص شاركوا في تجمع المعارضة.

تأسست جماعة "مجاهدين خلق" في الستينات من القرن العشرين، للاطاحة بشاه ايران. وقاومت النظام الاسلامي في البلاد بعد ثورة 1979 الاسلامية.

وصنفتها وزارة الخارجية الاميركية "منظمة ارهابية" في 1997، وازالها الاتحاد الاوروبي عن قائمة المنظمات الارهابية في 2008، وواشنطن في 2012.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم