الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الأكاديمية الفرنسية تمنح جورج قرم جائزة البحث للسنة 2018

الأكاديمية الفرنسية تمنح جورج قرم  جائزة البحث للسنة 2018
الأكاديمية الفرنسية تمنح جورج قرم جائزة البحث للسنة 2018
A+ A-


حل إسم الباحث في شؤون الشرق الأوسط ودول حوض البحر المتوسط والكاتب والاقتصادي اللبناني جورج قرم بين مجموعة المؤلفين الـ 66 عالمياً، الذين اختارت أعمالهم الأكاديمية الفرنسية للسنة 2018.  

فقد أعلنت الأكاديمية منح قرم "جائزة البحث" عن كتابه "المسألة الشرقية الجديدة" الصادر عن دار "لاديكوفرت" في عام 2017.

يستعيد قرم القدر المأسوي للمجتمعات الشرقية في المتوسط والعالم العربي، والذي تحول منذ الأزمنة القديمة الى اليوم الى مفترق طريق استراتيجي ومحور سياسي وجغرافي، والذي لطالما ادرجته الدول العظمى الاستعمارية، منذ بداية القرن الـ 19 في أولويات مطامعها في المنطقة.

ويسجل صياغة اعمال أدبية واسعة الانتشار عن هذه المرحلة، التي طرحت فيها واقع الشرق، وهي كانت في الحقيقة مواجهات محتومة بين قوى عظمى أوروبية "متعطشة" الى تقاسم المناطق الواسعة تحت حكم الإمبراطورية العثمانية.

وشرحت دار النشر في هذه السطور أهمية الكتب، مشيرة الى ان قرم قدم في كتابه المراحل التاريخية المكملة لهذه المسألة القديمة بين الشرق والشرق الجديد وما تخلله من محطات متباعدة بين الحقبتين، والتي مهدت الى اندلاع الحرب العالمية الثانية، وتفاقم العنف في شكل دوري الى ان وصل اليوم الى ذروته".

ومن بين الفائزين بجوائز عدة من الأكاديمية الفرنسية، الكاتب الكندي ميشال ترمبلي الذي نال "الجائزة الكبرى للفرنكوفونية، فيما حاز الكاتب الجزائري كامل داود على "الميدالية الكبرى للفرنكوفونية". اما جائزة بول موران، فقد منحت لمجموعة مؤلفات شارل دانتزيك. ومن بين الفائزين، نالت ستيفان مالسان، الحائزة على دكتوراه في التاريخ وهي أستاذة جامعية في معهد "ساينس بو" الفرنسي، جائزة دانيال بوتيه - بوويس عن كتابها "تحت مجهر الديبلوماسية الفرنسية: لبنان من العام 1946 الى العام 1990". 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم