أبو عزه: برنامج بلوم شباب دليل ثقة بالدور الريادي للشباب في المستقبل

2 تموز 2018 | 00:00

مدير عام مساعد - مدير الموارد البشرية في بنك لبنان والمهجر، الدكتور بيار أبو عزه.

لطالما حظيت شؤون الشباب اللبناني بحيّز كبير من اهتمام بنك لبنان والمهجر الذي يعتبر في طليعة المصارف اللبنانية في مواكبتهم وتأمين احتياجاتهم خلال مسيرتهم التعليمية والمهنية، ولعل ذلك يساهم بتحقيق هدفه الأساسي ألا وهو تأمين راحة البال للجميع وبناء مستقبلٍ أفضل لمجتمعنا.  

وفي هذا الاطار يؤكد د. بيار أبو عزه - مدير عام مساعد - مدير الموارد البشرية في بنك لبنان والمهجر دور المصرف في تأمين خدمات عدة وبرامج للشباب، من بينها "تأمين فرص عمل وفرص تدريب لخريجي الجامعات في بنك لبنان والمهجر، وبنك لبنان والمهجر للأعمال، وبنك بلوم للتنمية و شركة بلوم لإدارة الأصول".

وأوضح ان "عمليات التوظيف والتدريب تجري في المصرف وفقاً لمعايير وإجراءات محددة تراعي مبادئ العدل، والشفافية، وأخلاقيات العمل، والإحترام. كما يحرص المصرف دائماً على عدم التمييز بين شخص وآخر خلال التعيين بحيث يقدّم فرصاً متساوية إلى جميع الشباب بغض النظر عن الجنس، والعرق، والدين، والعمر، إلخ. لقد تم تعيين ٢٩٣ موظفاً وموظفة كما تم تعيين ٧٦٤ متدرباً ومتدربة في العام ٢٠١٧ .

تبلغ نسبة الشباب البالغ عمرهم ٢٥ سنة وما دون حوالي ١٨% من إجمالي موظفي المصرف. إضافة إلى ذلك، يمنح المصرف الشباب فرصة للعمل ضمن مجموعة بنك لبنان والمهجر خارج لبنان حيث أصبح له شبكة فروع ومصارف شقيقة في اثني عشر بلداً في الشرق الأوسط وأوروبا".

وأضاف: "انطلاقا" من ثقة المصرف بالدور الريادي للشباب في المستقبل، أطلق بنك لبنان والمهجر برنامج بلوم شباب سنة ٢٠١٠ لمواكبة الطلاب وتوجيههم بدءاً من المرحلة الثانوية حتى نهاية دراستهم الجامعية من خلال الأنشطة المختلفة التي يقوم بها علماً أن هذا البرنامج لا يهدف إلى الربح المادي ولا علاقة له بأي منتج أو خدمة يقدمها المصرف لعملائه. ومن بين هذه النشاطات، تنظيم مسابقة The A List حيث يتم اختيار ٥٠ طالباً متفوقاً في شهادة الثانوية العامة وقد بدأوا سنتهم الجامعية الأولى، ليتباروا بتقديم عروض مشاريع مستقبلية تتعلق باختصاصاتهم الجامعية أمام لجنة تحكيم، حيث يتمّ اختيار خمسة فائزين يحصل كل منهم على منحة جامعية وقدرها ٣٠ ألف دولار أميركي، كما يتم توزيع جوائز نقدية على جميع المشاركين بقيمة ٢٥ ألف دولار أميركي تقديراً لجهودهم".

وتابع :"بالإضافة إلى تنظيم معرض المهن السنوي الذي يمكّن الشباب اللبناني من حضور ندوات لإختصاصيين من مختلف المهن للتعرف على الإختصاصات المتوافرة في الجامعات المحلية، ومدة دراستها، وطبيعة المهن ذات الصلة بها، ومقومات النجاح في هذا المجال، والتحديات في سوق العمل. يقام هذا المعرض سنوياً بمشاركة العديد من المدارس من مختلف المناطق اللبنانية وقد أقيم آخر معرض للمهن في قصر المؤتمرات في الضبيه بحضور حوالي ٣٠٠٠ شاب وشابة". واشار ابو عزه ايضا الى ان" برنامج بلوم شباب يقدّم العديد من الخدمات إلى الطلاب من خلال ورشات العمل تتناول مواضيع مختلفة. هذا بالإضافة إلى موقعه الإلكتروني الذي يساعدهم على إكتشاف قدراتهم من خلال إختبار متخصص (Career Test) يعطيهم فكرة شاملة وواضحة حول الإختصاصات والمهن التي تناسبهم وغيرها من النصائح والإرشادات".

وأكد ابو عزه ان برنامج "NEXT" المصمّم للشباب فقط"يعتبر من الانجازات المهمة التي تخدم الشباب وتسهل تلبية حاجاتهم المالية.

وأوضح ان "NEXT" اطلق للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين الـ 12 والـ25 عاماً والذين يرغبون في أن يصبحوا أشخاصاً مستقلين ومسؤولين. بإمكان حاملي هذه البطاقة تنظيم مصاريفهم، وتحويل الأموال إلى أصدقائهم عبر الـ ATMs، وتعبئة خطوطهم الخليوية، والإستفادة من حسومات لدى العديد من المطاعم والمحلات التجارية".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard