الجامعة الأنطونيَّة: معركتا الجِدَّة والجَودة

2 تموز 2018 | 00:00

رئيس الجامعة الأنطونيّة الأب ميشال جلخ. تصوير حسن عسل

تشكّل الجامعات عمومًا الركيزة الأساسيّة في بناء الإنسان ليس معرفيًّا وحسب بل ثقافيًّا وأخلاقيًّا على نحو تساهم فيه في تكوين مواطن صالح قادر على النهوض بمجتمعه وعلى إحداث التغيير المنشود. والجامعة الأنطونيّة التي تستقبل في فروعها الثلاثة (بعبدا وزحلة وزغرتا) طلّاًبا من كافّة المناطق والخلفيّات، تنظر إلى تنشئة المواطن الصالح كأولويّة مؤسّسيّة، تمامًا كما جودة التعليم وتطوير الاختصاصات. 

في ما يتعلَّق بضمان الجودة، نالت الجامعة الاعتماد المؤسّسيّ هذا العام من الوكالة السويسريّة للاعتماد وضمان الجودة Agence Suisse d’Accréditation et d’Assurance Qualité (AAQ) ، كما حاز برنامج قسم العلاج الفيزيائيّ في كلّيّة الصحّة العامّة شهادة الاعتماد والجودة من الاتّحاد العالميّ للعلاج الفيزيائيّ WCPT. ممّا يؤشّر إلى الأهمّيّة التي توليها الجامعة لجودة التعليم والخدمات.

التوجيه والتدريب بدءًا من مقاعد المدرسة

بداية الشراكة مع الطالب تكون من خلال مكتب التوجيه والاستقبال في الجامعة الذي يضطلع بدور فاعل في مساعدة الطلّاب على اختيار اختصاصهم بدءًا من الزيارات الدوريّة التي يقوم بها للمدارس لإطلاع المتعلّمين على الاختصاصات التي تقدّمها الجامعة ووحداتها وميّزاتها، مرورًا بيوم "الأبواب المفتوحة" حيث يستقبل سنويًّا ما يقارب الـ6000 طالب في فروع الجامعة الثلاثة ويزوّدهم بآخر المستجدّات والاختصاصات. من جهة أخرى، يعمد مركز التدريب المستمرّ إلى تنظيم ورش تدريبيّة مبتكرة ودوريّة تتوجّه إلى طلّاب الصفوف الثانويّة وتسمح لهم بالتعرّف، لمدّة أسبوع أو أكثر، إلى الاختصاص الذي يرغبون في متابعته لاحقًا.

اختصاصات جديدة كلّ عام

وتسعى الجامعة الأنطونيّة، سنة بعد سنة، إلى صوغ برامج جديدة وتحسين الاختصاصات المقدّمة ومواءمتها مع الكفايات المهنيّة المتوخّاة من الخرّيجين. وقد أكّد جلخ أنّ "الجامعة أطلقت اختصاصات عدّة هذا العام على غرار ما طرحته في عامها الجامعيّ 2016-2017، بعد توقيع اتّفاقيّة تعاون مع مجموعة ESG - باريس، إذ أطلقت اختصاصًا جديدًا رياديًّا في لبنان والمنطقة في الإدارة الرياضيّة MBA in Sports Management يتوجّه إلى حاملي شهادة الإجازة من مختلف الاختصاصات، ويسمح بتخريج قياديّين وإداريّين سيتولّون إدارة القطاع الرياضيّ بحِرفيّة عالية".

وفي المسار عينه، أوضح رئيس الجامعة أنّ "برنامجًا دراسيًّا جامعيًّا جديدًا قد أطلق في الأنطونيّة، مطلع العام الأكاديميّ الحاليّ، يرتكز على المعالجة بالموسيقى Musicothérapie، ويهدف إلى تخريج اختصاصيّين يعملون في السياق الاستشفائيّ أو في العيادات العلاجيّة النفسيّة علمًا أنّ كلّيّة الهندسة التي باشرت بتقديم برنامجها باللغة الإنكليزيّة، مطلع أيلول من العام الأكاديميّ الحاليّ، تستعدّ لإطلاق دبلوم مزدوج بداية العام الأكاديميّ المقبل بالتعاون مع جامعة فرانش - كونتيه الفرنسيّة Université de Franche-Comté (UFC)".

وتابع: "إنَّ الماستر في المعلوماتيَّة المتقدِّمة والتطبيقات Master en Informatique Avancée et Applications يسمح للطلّاب بمتابعة الدكتوراه عبر الانضمام إلى فريق أبحاث قسم DISC-FEMTO-ST في جامعة فرانش-كونتيه أو أيّ مختبر أبحاث آخر في المعلوماتيّة".

أمّا كلّيّة إدارة الأعمال، يتابع الأب الرئيس، فتطرح مطلع السنة الأكاديميّة القادمة برنامجين جديدين: ماستر في التسويق الرقميّ Master in Digital Marketing وماستر في الموارد البشريّة Master in Human Resources.

أمّا فروع المناطق فلها هي أيضًا نصيبها من الاختصاصات الجديدة، فالأنطونيّة ستبدأ، اعتبارًا من العام المقبل، بتوفير اختصاص تكنولوجيا علوم مختبرات طبّ الأسنان في فرعها في زحلة - النبي أيلا، واختصاصَي علوم الرياضة والعلوم التمريضيّة في فرعها في مجدليّا - زغرتا".

تضع الجامعة الأنطونيّة مصلحة الطلّاب في صلب أولويّاتها، وهي كانت انتهجت منذ سنوات عدّة سياسة الأقساط المعتدلة والتسهيلات بدءًا من السنة الدراسيّة الأولى. وقد أوضح الأب جلخ أن "مكتب الخدمة الاجتماعيّة يدرس ملفّات الطلّاب وينظر في ظروفهم المادّيّة والاجتماعيّة بهدف منح المستأهلين منهم التسهيلات الضروريَّة، من مساعدات واعتماد التقسيط في تسديد الأقساط الجامعيّة، كما يؤمّن لهم فرصة عمل داخل الجامعة بمناوبة جزئيّة مع الدراسة الجامعيّة". 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard