عوامل تساهم في رفع الكولسترول الجيد في الجسم

2 تموز 2018 | 09:19

المصدر: النهار

  • المصدر: النهار

غالباً ما يرتبط الكولسترول بأمراض القلب، لكن علينا اولاً ان نميز بين الكولسترول الجيد والكولسترول السيئ حتى نحافظ على حياة صحية، خصوصاً ان الكولسترول هو أحد أنواع الدهون التي يحتاجها الجسم لبناء صحة سليمة وعامل في تكوين أغشية الخلايا وبعض انواع الهرمونات في الجسم.  

كما بات معروفاً هناك نوعان أساسيان من الكولسترول في الدم: الكولسترول السيئ او ما يُسمى بالـLDL ، وهو البروتين الدهني المنخفض الكثافة والذي يترسب احياناً في الشرايين، والكولسترول الجيد او الـHDL وهو البروتين الدهني الكثافة الذي يتخلص من الكولسترول الزائد في الجسم ويقي من أمراض القلب.

طرق ترفع HDL

اذاً نحن بحاجة الى تعزيز الكولسترول الجيد والتخلص من السيئ تفادياً لأي مشاكل ومخاطر صحية، ولذلك يوجد وسائل غذائية وغير دوائية تساعد في رفع مستوى الكولسترول الجيد في الجسم وأهمها:

* تناول الدهون الجيدة او الدهون الأحادية غير المشبعة كزيت الزيتون وزيت الكانولا والمكسرات التي تخفض مستوى LDL وتحافظ على فوائد الكولسترول الجيد.

* خسارة الوزن الزائد: تعتبر السمنة من الأمور التي تُعيق زيادة نسبة الكولسترول الجيد وترفع نسبة الكولسترول السيئ.

* ممارسة الرياضة: تشير الدراسات الى ان الرياضة اليومية كالمشي وغيرها ترفع HDL بنسبة جيدة ما يقي من الإصابة بأمراض القلب.

* تعتبر الأسماك والأطعمة الغنية بالأوميغا3 والشوفان من الخيارات الجيدة لتحسين مستوى الكولسترول الجيد.

* تناول التوت البري والعنب لأنهما يرفعان الكولسترول الجيد بشكل ملحوظ.

* الشوكولاتة الداكنة تساعد ايضاً في رفع HDL.

* الابتعاد عن اللحوم الحمراء والدهون المشبعة والإكثار من تناول العناصر الغذائية النباتية التي ترفع HDL وتخفض LDL.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard