الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الصين ترفع بعض القيود عن الاستثمارات الأجنبية

الصين ترفع بعض القيود عن الاستثمارات الأجنبية
الصين ترفع بعض القيود عن الاستثمارات الأجنبية
A+ A-

أعلنت الصين رفع قيود عن الاستثمارات الأجنبية في بعض القطاعات في مبادرة انفتاح جديدة تتزامن مع استعداد العملاق الآسيوي لحرب تجارية محتملة مع الولايات المتحدة.

وأفادت وكالة التخطيط الاقتصادي الصيني ان الإجراءات ستدخل حيز التنفيذ في 28 تموز المقبل وستشمل خصوصاً صناعة السيارات والزراعة والبنى التحتية والمناجم.

ونشرت الوكالة "لائحة سلبية" تحصي القطاعات التي لا يحق للمستثمرين الأجانب الوصول إليها بحرية وسيتراجع عددها من 63 إلى 48 كما ستظل بعض القطاعات الحساسة مثل الثقافة والامن القومي موضع حماية.
ويأتي الاعلان في أعقاب عدة اجراءات تسهيل منذ مطلع 2018 اعتبرت مبادرة حسن نية ازاء الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية التي تتهم بيجينغ بانتظام بعرقلة وصول شركاتها الى السوق الصينية. 

فقد أعلنت الصين في نيسان الماضي ان الشركات الاجنبية بات بوسعها امتلاك حتى 51 في المئة من حصص شركات مشتركة في قطاعات السمسرة وادارة الاصول والتفاوض حول العقود الآجلة او عقود التأمين على الحياة وتعهدت الغاء هذا السقف "في غضون ثلاث سنوات".
وتلغي "اللائحة السلبية" الجديدة القيود في مجالات ملكية محطات الوقود وتجارة الحبوب والبنى التحتية في قطاع الكهرباء كما تخفف من القيود في قطاع السيارات والطيران وبناء السفن. 

كما يأتي الاعلان في الوقت الذي يمكن ان تفرض فيه الصين والولايات المتحدة أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم رسوماً جمركية الاسبوع المقبل على ما قيمته عشرات مليارات الدولارات من المنتجات المستوردة من البلد الاخر ما يعزز المخاوف من حرب تجارية.

وفي واشنطن، يدرس اعضاء من ادارة الرئيس دونالد ترامب ايضا سبل فرض قيود على الاستثمارات الصينية في الولايات المتحدة وحتى عدد الصينيين في جامعات البلاد.

وتكرر الصين منذ أسابيع انها لا تريد حرباً تجارية لكنها توعدت بالرد بالمثل في حال فرض عقوبات أميركية.

اقرأ أيضاً: الشركات الأوروبية تندّد ببيئة أعمال معادية في الصين

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم