الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

5 أنواع من الجوع المفاجئ.. هكذا تتغلب عليها!

جاد محيدلي
5 أنواع من الجوع المفاجئ.. هكذا تتغلب عليها!
5 أنواع من الجوع المفاجئ.. هكذا تتغلب عليها!
A+ A-

الشعور بالجوع أمر طبيعي وضروري في حياة الإنسان من أجل تناول الطعام وتغذية جسمه، الا أنه وفي بعض الحالات تتداخل ظروف ومشاعر معينة تجعلنا نشعر بالجوع ولو لم نكن فعلياً بحاجة الى الطعام. وفي هذه الأوقات تحديداً نكتسب الوزن الزائد الذي لا نريد رؤيته بالطبع في فصل الصيف.

وسنقدم لكم أبرز أنواع هذا الجوع وكيفة التخلص منه:

الجوع بالنظر

العين تشتهي الطعام قبل المعدة، كم مرة شعرنا بالجوع أثناء قيام شخص يجلس بقربنا بتناول الطعام، وحتى عند تصفح مواقع التواصل الإجتماعي قد نشعر بالجوع بسبب صور وفيديوات الأكل. الحل بسيط وهو التغلب على الدماغ عبر التفكير والانشغال بموضوع آخر. شاهد فيديوات أخرى أو إفتح حديثاً مع صديقك الذي يأكل. سوف تتفاجأ أن الجوع اختفى.

الجوع الناتج عن التوتر والضغط العصبي

كثيرون يشعرون بالجوع عندما يغضبون أو يشعرون بالتوتر والضغط النفسي. في هذه الحالة يكون الطعام هو الملجأ للراحة النفسية، لكن الشعور بالذنب والغضب بسبب تناول الطعام سيعود مجدداً في النهاية. في هذه الحالة يمكنكم تناول طعام صحي لعدم الشعور بالذنب أو يمكنكم التنفس بعمق والتفكير بوزنكم الزائد وفصل الصيف. إشربوا الكثير من الماء.

الجوع أثناء مشاهدة التلفزيون

الفشار أو كيس رقائق البطاطا أو الحلويات، هي رفيقة الكثير منا عند مشاهدة التلفزيون. وتشير الدراسات الى أن الأكل عند صرف الانتباه يؤدي الى استهلاك سعرات حرارية أكثر. ولهذا السبب عليكم تقييم نسبة الجوع قبل الجلوس للمشاهدة. كما يمكنكم إبقاء أيديكم مشغولة أثناء المشاهدة، واستبدلوا المقرمشات الجاهزة بأخرى صحية كالجزر أو الفواكه أو الـedamame (الصويا).

الجوع بسبب الملل

تشير الدراسات الى أن الشعور بالضجر والملل يدفعنا نحو تناول الطعام لملء الوقت والترفيه عن النفس، ولهذا السبب امتنع عن الدخول الى المطبخ أثناء الملل والتلهي بأمور صحية مثل الرياضة أو قراءة الكتب أو الرقص على الموسيقى أو حتى يمكنم اعتبار هذا الوقت للاسترخاء والراحة. إشربوا الكثير من الماء لتخفيف الشعور بالجوع.

جوع منتصف الليل

هذا النوع من الجوع هو الأكثر انتشاراً والأكثر سوءاً في الوقت نفسه. الأكل في ساعات متأخرة وفي منتصف الليل من أبرز أسباب الوزن الزائد، ولذلك عليكم تنظيم يومكم وعدم السهر لساعات متأخرة من دون سبب، كما عليكم الاحتفاظ بوجبات صحية وخفيفة جداً بالقرب منكم مثل الموز مثلاً. وتجنبوا الدخول الى المطبخ وتفحص الثلاجة باستمرار. ابقوا في السرير واشربوا الماء أيضاً. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم