breathalyser: جهاز لتشخيص السرطان في مراحله المبكرة

2 تموز 2018 | 08:38

المصدر: " الدايلي مايل"

  • المصدر: " الدايلي مايل"

حصل المنتج breathalyser، الذي يمكن أن ينقذ آلاف الأرواح من خلال الكشف عن العلامات المبكرة للسرطان على جائزة الهندسة البريطانية الكبرى.

ويقول مخترع المنتج "بيلي بويل" إن الجهاز المعجزة كان مستوحى من التشخيص المتأخر لزوجته وموتها بسبب مرض السرطان في سن الـ 36.

ومنذ ذلك الحين، قام بويل المالك لشركة Owlstone Medical بابتكار جهاز تشخيص لهذا المرض، وقد فاز يوم الأربعاء بجائزة MacRobert Award، وهي أكبر جائزة في المملكة المتحدة للهندسة.

وبحسب صحيفة "الدايلي ميل" تستطيع هذه الآلة المعروفة باسم "Breath Biopsy" التعرف إلى الكيميائيات المرتبطة بعدد من السرطانات، بما في ذلك الرئة والأمعاء، في المرضى الذين لا تظهر عليهم أية أعراض.

كما يمكن استخدام هذه الآلة لتشخيص الأمراض الالتهابية والمعدية في وقت مبكر عن طريق جمع عينات التنفس المخزنة في أنابيب للتحليل.

ويقول بويل إن هدفه هو إنقاذ حياة مئات الأشخاص، فالتشخيص المبكر للسرطان هو ما قد ينقذ أرواح المرضى.

وأضاف بويل "اختبار التنفس هو بالفعل طريقة معترف بها لربط المركبات العضوية المتطايرة المحددة في عملية التنفس، التقنيات الحالية غالبا ما تكون مكلفة وبطيئة ومعقدة للاستخدام".

وقد قدمت الأميرة آن للعالم وفريقه جائزة MacRobert في احتفال في برج لندن. وهذه الجائزة يتم منحها من الأكاديمية الملكية للهندسة وقد وصفت بكونها "جوائز الأوسكار للهندسة".

وقد يشير هذا الإنجاز إلى بداية حقبة جديدة من تشخيص السرطان قد تؤدي إلى انخفاض معدلات الوفيات نتيجة للاصابة بالسرطان مبكراً.


مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard