هل المنتجات الطبيعية آمنة للصحة؟

29 حزيران 2018 | 08:28

المصدر: national institute of health

  • المصدر: national institute of health

يعتقد البعض أن المنتجات الطبيعية أفضل لصحة الإنسان، وأكثر أماناً من الأدوية الكيميائية المركبة. فما صحة هذه المقولة؟  

يعيد الباحثون اعتقاد البعض ان المنتجات الطبيعية أكثر أماناً لصحة الإنسان إلى مفهوم الطبيعة عند الأشخاص الذي يرمز الى النقاوة والتفوق على الاكتشافات البشرية.

في الواقع، يجري استخدام الكثير من الأعشاب في تحضير الأدوية والعلاجات من دون ان يجري إثبات أن جميع المنتجات الطبيعية لها فعالية على صحة الإنسان.

تشير الكثير من الدراسات العلمية ان نبتة "قنفذية-Echinacea" لا تظهر فوائد في مواجهة نزلات البرد، كذلك لا تظهر نبتة " جنكة-ginkgo" فوائد في الحد من الإصابة بالخرف. من ناحية أخرى، تظهر المنتجات الطبيعية بعض المضاعفات. فعلى سبيل المثال، تسبب نبتة "كافا"، والتي تستخدم كمضاد للقلق، مشاكل في الكبد. كذلك يرتبط استهلاك نبتة "ايفيدرا" بمشاكل في القلب أو حتى بالوفاة.

ويظن بعض الأشخاص ان المنتجات الطبيعية مأمونة لاعتقادهم انها خالية من المواد الكيميائية، ويظنون ان المواد الكيميائية هي مواد ضارة ويجب تفاديها. غير ان الحقيقة تقول ان المواد الكيميائية متوافرة في معظم المنتجات التي تحيط بنا والتي نستخدمها.

مخاطر المواد الكيميائية

تعتبر بعض المواد الكيميائية سامّة، وتؤذي الطبيعة وتؤدي الى مشاكل صحية في حال تنشّقها، أو أكلها أو لمسها، ومنها على سبيل المثال مادتا "الكلورين" و"ايزوبروبانول" اللتان تستخدمان في بعض الصناعات. وكذلك تتوافر الكثير من المواد الكيميائية السامة في الطبيعة، ومنها الزئبق، الزرنيخ والريسين. وتعتبر مادتا الأوكسجين، الحديد ضروريتين للحياة، غير أن ارتفاع معدلاتهما يؤدي الى الوفاة.

ترتكز المنتجات الطبيعية والنباتية والمتمّمات الغذائية على المواد الكيميائية، كما ان بعض الأدوية يتم استخراجها من مواد طبيعية من دون أن يعني ذلك أن المنتجات الطبيعية هي أفضل وأكثر أماناً لصحة الأشخاص. فيقوم الباحثون بدراسة مكونات المنتجات الطبيعية وأثرها على الصحة.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard