الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ما الذي سيحدث لو توقفت الأرض فجأة عن الدوران؟!

حسام محمد
ما الذي سيحدث لو توقفت الأرض فجأة عن الدوران؟!
ما الذي سيحدث لو توقفت الأرض فجأة عن الدوران؟!
A+ A-

لا شك في أنّه سؤال افتراضي ذاك السؤال القائل: ماذا سيحدث لو توقفت الأرض فجأة عن الدوران؟ .. ولكن لهذا السؤال إجابة ستساعدنا في أن نفهم نطاق كوكبنا الواسع بشكل أعمق. أولا وقبل كل شيء، لنتخيل أن الدوران سيتوقف في ثانية واحدة. في خط الاستواء، الأمر يشبه عندما تكون في سيارة تسير بسرعة 1670 كلم في الساعة ثم تقوم بالضغط الفرامل.

إذا كنت في مبنى فستلقى على أقرب جدار شرقي وتجرب 47 أضعاف تسارع جاذبية كوكبنا. الخبر الجيد هو إنه من الممكن أن لا يقتلك هذا الأمر. لكن كل ما تبقى سيفعل بالتاكيد. قد تكون الأرض متوقفة لكن كل شيء آخر سيستمر في الدوران بنفس السرعة التي كان يتم بها الأمر حينما كانت الأرض تدور. وهذا يشمل الغلاف الجوي وكل المحيطات. فالرياح فقط ستصبح سرعتها أضعف بأربع مرات وأقوى من أسرع ريح تم تسجيلها (408كلم/الساعة). وعندها سنواجه موجة تسونامي ضخمة، والتي ستقوم بتدمير كل ما لم تقم الرياح بتدميره -والذي سيكون غالبا أشياء قليلة-.

ومن الواضح إن مدى الضرر سيكون أكثر تدميرا كلما اقتربت من خط الاستواء ولكن على المدى البعيد، فالقرب من القطبين لن ينقذك كذلك. نظرا لدورانها، فإن الأرض تنتفخ من الوسط، وبالتالي فإن القطبين أقرب بحوالي 21 كيلومتر من مركز الأرض مقارنة بخط الاستواء. وبدون الدوران، فإن المحيطات سوف تنزح باتجاه القطبين- حيث تكون الجاذبية مرتفعة- متسببة بالتالي في زلازل مدمرة وقارة ضخمة واحدة عبر خط الاستواء إضافة إلى محيطين منفصلين.

والأهم أن الأرض التي لا تدور لن يكون لها مجال مغناطيسي، حيث أن النواة السائلة لكوكبنا ستكون ثابتة كذلك. وبدون المجال المغناطيسي، فإن المخلوقات الحية القليلة التي يمكن أن تكون قد نجت من هذه التغيرات الكارثية سترضخ في النهاية للإشعاع.

وللعلم فإن الأرض تتباطئ بالفعل من تلقاء نفسها. ففي القرن الماضي، قد ازداد الطول المتوسط لليوم بحوالي 1.7 ميلي ثانية، وهو معدل قليل جداً حيث أن الأرض ستستغرق 18.5 بليون سنة لكي تجرب اليوم بمدة عام.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم