الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

نيجيريا: "أكثر من 200 قتيل" في أعمال العنف

المصدر: (أ ف ب)
نيجيريا: "أكثر من 200 قتيل" في أعمال العنف
نيجيريا: "أكثر من 200 قتيل" في أعمال العنف
A+ A-

اسفرت اعمال عنف بين مربي الماشية من قبيلة الفولاني المسلمين ومزارعين مسيحيين اندلعت في نهاية الاسبوع في ولاية بلاتو بوسط نيجيريا، عن "اكثر من 200 قتيل" كما قال حاكم الولاية سايمون لالونغ.

وفي خطاب نشر الأربعاء وموجه الى رئيس نيجيريا محمد بخاري، قال لالونغ انه يأسف "للخسارة المؤلمة لأكثر من 200 شخص" قتلهم عناصر مفترضون من اتنية الفولاني خلال موجة من اعمال العنف بين المجموعات واسفرت عن مئات القتلى منذ بداية السنة في ولايات الوسط.

وقد استقبل حاكم ولاية بلاتو، المنطقة المتفجرة تاريخيا بين الطوائف المسيحية والمسلمة، الرئيس بخاري الثلثاء الذي يتعرض منذ اشهر لانتقادات حادة بسبب تقاعسه عن مواجهة الازمة التي تعكس كل التوترات في البلاد.

ورد بخاري الضابط السابق المتحدر من شمال البلاد، كل الاتهامات التي تفيد انه يدعم اتنية الفولاني المسلمة "لأنني اشبههم".

وتمكن لالونغ حتى الان من بسط سلام نسبي في ولاية بلاتو، واعرب عن قلقه من "الهجمات المتكررة التي تتيح الفرصة للعناصر المجرمة المنخرطة في سرقة الماشية والنهب واعمال اللصوصية أو منع عصابات الأسلحة من ارتكاب هذه الجرائم بين مواطني الهضبة".

واعلن الرئيس بخاري الثلثاء ان "ادارته حققت نجاحا ملحوظا في القطاع الأمني". لكن نيجيريا التي يبلغ عدد سكانها 180 مليون نسمة، تشهد عددا كبيرا من النزاعات ووضعها الامني قد تراجع كثيرا في السنوات الثلاث الأخيرة.

وما يزيد من القلق كما يقول لالونغ هو ان الهجمات الاخيرة قد شنت "بأسلحة متطورة". واضاف ان "هذا يتطلب ردا جديرا بالرد الذي نوجهه في النزاع ضد مجموعة بوكو حرام".

واُعلن عن اجراء الانتخابات العامة والرئاسية في شباط 2019، لكن الخبراء يعبرون عن قلقهم من الانتعاش السياسي للمجموعات الإجرامية والتحول العرقي والديني للنزاع من أجل الوصول إلى الأراضي الخصبة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم