الجائزة الذهبية ... أول إنجاز من نوعه في لبنان لمستشفى لبناني وللقطاع الطبي

27 حزيران 2018 | 19:15

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

حصد مستشفى ومركز بلفو الطبي الجائزة الذهبية لاعتماد Planetree International للمعايير المميزة التي يطبقها والتي ترتكز على الرعاية الصحية للمريض كإنسان من منظمة Planetree العالمية التي لا تبغي الربح والتي سعت منذ تأسيسها منذ 40 عاماً إلى جعل الرعاية الصحية تتمحور حول احتياجات المريض أولاً.  

مستشفى ومركز بلفو الطبي هو واحد من بين 85 مؤسسة رعائية صحية عالمية تحصل على الشهادة الذهبية التي تتمحور حول صحة المريض منذ انطلاق البرنامج عام 2007، والثاني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والأول في لبنان الذي يحصد هذه الشهادة.

تؤكد الشهادة العالمية التي حصل عليها المستشفى والمتمركزة حول رعاية المريض كإنسان على الإنجازات والابتكار في الخدمات التي يقدمها ومن ضمنها جودة التفاعل الإنساني مع المريض، إمكانية حصوله على كافة المعلومات المتعلقة بملفه الصحي، إشراك الأسرة وتوفير بيئة مساعدة للشفاء والرعاية. ومن المعايير الإضافية التي ساهمت بحصوله على هذه الشهادة أيضا كيفية دعمه للموظفين ومنحهم إلى جانب المرضى والعائلات فرصة إيصال صوتهم والتعبير عن رأيهم، والأهم الطرق التي يتبعها مستشفى ومركز بلفو الطبي لمدّ المجتمع برعاية تصل إلى أرقى المستويات.

الاول في الرعاية الصحية 

وفي هذا الصدد، تحدث ممثل وزير الصحة العامة إيلي زيتوني قائلاً: "أكثر ما لفتني اليوم في هذا الاحتفال هو العناية بالإنسان، هذا الأمر الذي يمنح الفرح والشفاء للمريض الذي يأتي إلى هذا المستشفى، آمل أن يكون للوزارة في المستقبل اعتمادات إضافية تعطيها لجميع المستشفيات التي تستحق كي تكمل المسيرة التي جعلت لبنان الرقم واحد في الرعاية الصحية في الشرق الأوسط و32 في العالم".

وأضاف: " هذا الإنجاز يعود إلى المستشفيات، الأطباء، الممرضات، الجهاز الإداري في كل الرعاية الصحية، وأتمنى أن توازي الاعتمادات التي نعمل عليها مع نقابة المستشفيات والأطباء ، الاعتمادات العالمية كي نعطي مفهوماً أعمق واستراتيجياً للرعاية الصحية والجودة في العمل".

من جهتها، رأت المديرة التنفيذية في مستشفى ومركز بلفو الطبي ومنسقة Planetree ريمي معلوف اننا "نحاول في مستشفى ومركز بلفو الطبي تحسين خدمة وتجربة المريض في المستشفى. إن إدارة رعاية المريض الصحية مختلفة، فهي مبنية على النظر إليه كإنسان لشفائه من خلال العلاج المتوازن للجسد، العقل والروح. ويعد هذا الإنجاز خطوة إضافية لتحقيق تطلعاتنا كمستشفى ريادي في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في توفير خدمة عالية الجودة ملؤها العطف والمحبة في مركز شفائي آمن وذي تقنيات حديثة". 

لأول مرة في لبنان

كذلك، أكدت رئيسة منظمة Planetree العالمية سوزان فرامبتون "إنه بالفعل إنجاز هام إذ لا بد من الاحتفال بحصول مستشفى ومركز بلفو الطبي على الشهادة الذهبية لأول مرة في لبنان وأشكركم على الجهود المبذولة وتفانيكم في العمل. ستكون ريادتكم من دون شك مصدر إلهام للآخرين ليحذوا حذوكم والمساعدة في التميز المسبق بما يتعلق بالرعاية التي تتمحور حول المريض على مستوى عالمي".

وكجزء من عملية منح الشهادة والتي تضمنت زيارة ممثلين عن Planetree للمستشفى، حصلت أيضا نقاشات مع مرضى أدخلوا حديثا ، ومع عائلات وموظفين حاليين للتأكد من اتباع المعايير الخاصة بالرعاية الصحية من ضمنها الزيارات غير المحددة بأوقات معينة، مشاركة الملف الطبي مع المريض، شراكة الموظفين بمعظمهم في تطبيق معايير الرعاية المرتكزة حول المريض، ودعم المستشفى بالبيئة التي يوفرها للشراكة بين المريض وعائلته في رعايته. ومن أسس الحصول على الشهادة أيضا مراجعة أداء المستشفى المرتكز على تجربة المريض وإجراءات الرعاية المتبعة ونوعيتها وكيفية مساهمتها في تحسين نتائجه. 


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard