كيف نحمي أنفسنا من أشعة الشمس؟

26 حزيران 2018 | 10:59

المصدر: "النهار"

  • ملاك مكي
  • المصدر: "النهار"

مع بدء فصل الصيف، والذهاب إلى البحر، يزيد تعرّض الأشخاص لأشعة الشمس ولآثارها السلبية. لذا من المهم أن ينتبه الأشخاص لسبل الوقاية منها لتفادي الإصابة بالأمراض. 

يزيد التعرّض لأشعة الشمس من مخاطر حروق الجلد، التي يمكن أن تؤدي، على المدى الطويل، إلى الإصابة بسرطان الجلد، وبشيخوخة البشرة، إذ ترتبط النسبة الأكبر من حالات شيخوخة البشرة بالتعرّض للشمس.

يقول المتخصّص في الأمراض الجلدية والوراثية في "الجامعة الأميركية في بيروت" الدكتور مازن قربان، إن التعرّض لأشعة الشمس يزيد من حالات النمش، وحالات الكلف (قناع الحمل -Melasma)، ومن مضاعفات أدوية حبّ الشباب، في حال تناولها.

من هم الأكثر عرضة لسرطان الجلد؟

ويعدّ الأشخاص ذوو البشرة البيضاء، أو العيون الزرق، أكثر عرضة لسرطانات الجلد من غيرهم، إذ ليس لديهم مادة "الميلانين - المادة الصبغية البروتينية الموجودة في الجلد، وفي بصيلات الشعر" بمعدّلات كافية للحماية من أثر أشعة الشمس، لذا يجب على هؤلاء الأشخاص وضع واقي الشمس على نحو مستمر، ووضع قبعة الرأس، أو ارتداء ثياب ذات أكمام طويلة.

ويشير قربان إلى ضرورة عدم تعرّض الأطفال، الذين لم يتجاوزوا عمر السنة، لأشعة الشمس، بسبب عدم اكتمال نمو الجلد، والمكوّنات البيولوجية التي تحمي البشرة.

ويمكن للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة باحمرار الجلد، أن يتناولوا مضادات الالتهاب (Anti-inflammatory)، قبل الذهاب إلى البحر، لتفادي احتراق البشرة، والحدّ من التعرّض لالتهاب الجلد.

كذلك يجب تفادي التعرّض لأشعة الشمس في الساعات الذروة عند الظهيرة، إذ تكون أشعة الشمس حادة جداً.

ينصح الأطباء المتخصصون في الأمراض الجلدية بعدم استخدام الزيوت، اذ تزيد هذه الزيوت من الآثار السلبية لأشعة الشمس على البشرة.

وينصح قربان الأشخاص بوضع نظارات الشمس لحماية شبكة العين من أشعة الشمس، وبعدم النظر في اتجاه أشعة الشمس القوية.

كيفية اختيار واقي الشمس

ترتكز سبل الوقاية من أشعة الشمس للكبار وللصغار على وضع واقي الشمس مرة يومياً خلال الأيام العادية، وعلى دهن واقي الشمس كل ساعة ونصف ساعة خلال أيام البحر. ويحمي واقي الشمس من الإصابة بسرطانات الجلد، ومن الحروق، ومن ظهور البقع اللونية، وبعض أنواع الحساسية.

تضم أشعة الشمس الأشعة ما فوق البنفسجية، وهي أشعة UVA، UVB، UVC. تعدّ أشعة UVA وأشعة UVB مؤذية للبشرة. لذا يجب اختيار واقي الشمس للكبار وللصغار على أساس أن يكون الرقم " SPF" أكبر من 30، وأن يحتوي على حماية ضد أشعة " UVB" و " UVA"، وأن يكون مقاوماً للماء.

الليزر وأشعة الشمس

وفي حال الخضوع لجلسات ليزر لإزالة الشعر، ينصح قربان بعدم الذهاب إلى البحر إلا بعد مرور يومين على الجلسة، وذلك لتفادي بعض مضاعفات الليزر، ومنها: احمرار الجلد، ظهور ندوب في الجلد وغيرهما.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard