بالفيديو- خلل في كهرباء القلب... كيف تُنقذ شخصاً من الموت؟

26 حزيران 2018 | 11:22

المصدر: "النهار"

تحذروا خلل كهرباء القلب (تعبيرية).

تزداد الوفيات الناتجة من توقف القلب المفاجىء، لم نكن نسمع كثيراً عن هذه الحالة أو ربما لم يكن هناك من يتحدث بها مكتفين بالقول "سكتة قلبية". لكن كشفت الحقيقة الطبية أن ما يُسمونه سكتة قلبية ليس بمصطلح طبي دقيق، وأن ما يجري مع هؤلاء الشباب الذين يتوقف قلبهم فجأة هو نتيجة خلل في كهرباء القلب.  

يشهد الاختصاصي في أمراض القلب والأوعية الدموية وكهرباء القلب في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت ورئيس شعبة كهرباء القلب في جمعية القلب اللبنانية الدكتور مروان رفعت حالات كثيرة تعاني من خلل في كهرباء القلب من دون علمهم وأنقذوا من الموت المفاجىء. يتحدث عن الأسباب المسؤولة وكيفية علاجها وتفادي هذه المأساة .

يستهل الدكتور رفعت حديثه بالقول "أسباب توقف القلب الفجائي عند الشباب كثيرة ومنها:

* اعتلال عضلة القلب الضخامي Hypertrophic Cardiomyopathy وهو مرض وراثي .

* خلل تنسج البطين الأيمن المحدث لاضطراب النظم

* متلازمة فترة QT الطويلة

* متلازمة بروغادا

* متلازمة وولف باركسون وايت

* ﺗﺴﺮع البطين ﻋﺪﻳﺪ اﻷﺷﻜﺎل CPVT.

* عيوب خلقية للشرايين التاجية

* العامل الوراثي

* العيوب الخلقيه للقلب

تُصيب هذه المشكلة فئة الشباب الذين تراوح اعمارهم بين 12- 35 عاماً حيث يكون سبب الوفاة ناجماً عن خلل في كهرباء القلب وعدم انتظام دقاته.

أعراض تحذيرية

يُميّز الاختصاصي في أمراض القلب والأوعية وكهرباء القلب الدكتور مروان رفعت بين الجلطة وهي كناية عن انسداد في الشرايين القلب وبين خلل كهرباء القلب. لذلك تكمن أهمية تشخيص الحالة وعدم إهمال اي عارض لا سيما ان العارض الاول قد يكون الأخير، ومن أهم هذه الأعراض:

- الإغماء

- الدوخة

- تسارع في دقات القلب

- غثيان

- ألم في الصدر

"رسالتنا اليوم" وفق رفعت "ليس فقط زيادة التوعية حول مشكلة كهرباء القلب وانما حض على أهمية توفير جهاز مزيل الرجفان القلبي AED في الأماكن العامة والجامعات والنوادي الرياضية لإنقاذ أرواح الشباب الذين يواجهون توقف القلب المفاجىء. ومن المهم الإشارة الى انه يمكن لأي شخص استخدام هذا الجهاز في حال تمّ تدريبه عليه".

كيف يمكن علاج كهرباء القلب؟

كما يشدد الدكتور رفعت على "أهمية الكشف المبكر والتأكد من التاريخ العائلي للشخص وإجراء الفحص السريري وفحص القلب وتخطيطه كهربائياً، وعلى أساسها تشخص حالة المريض وبالتالي يحدد نوع العلاج".

أما بالنسبة الى العلاجات يمكن تقسيمها وفق الآتي:

* أدوية دقات تنظيم القلب

* زرع جهاز لتفادي خطر الوفاة المفاجئة

* الكيّ: وهنا يتمّ ادخال قثطار لتحديد موقع الاعتلال وكيه.

وفق خبرته في هذا المجال، بات مؤكداً ان أكثر الحالات تعود الى الوراثة نتيجة خلل جيني. ويستعين رئيس شعبة كهرباء القلب في جمعية القلب اللبنانية الدكتور مروان رفعت بتجربة ايطاليا التي أجرت دراسة وتشخيصاً لأكثر من 25 عاماً وتمكنت من تفادي الموت المفاجىء بنسبة 89%. لذلك من المهم إجراء تخطيط كهرباء القلب للرياضيين وللأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي (وفاة مبكرة في العائلة بسبب القلب – دون سن 50)

يُشكّل الوقت محطة مفصلية في حالات توقف القلب المفاجىء، برأي رفعت ان "كل دقيقة مهمة في هذه الحالة، وكلما تأخرنا دقيقة تقلّ نسبة النجاة 10%. تبدأ الخطوة الاولى في عملية الإنقاذ بإجراء انعاش القلب الرئوي CPR الى حين توافر AED او وصول فريق الانقاذ الى المكان".


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard