الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

المراهقون والشباب يهملون "فايسبوك" لمصلحة "سنابتشات" و"انستغرام"

المصدر: (و ص ف)
المراهقون والشباب يهملون "فايسبوك" لمصلحة "سنابتشات" و"انستغرام"
المراهقون والشباب يهملون "فايسبوك" لمصلحة "سنابتشات" و"انستغرام"
A+ A-

يسجل معدل أعمار مستخدمي "فايسبوك" ارتفاعا مطرداً في ظل الإقبال المتزايد للمراهقين على "انستغرام" و"سنابتشات" بفضل ميزاتهما المصنفة على أنها عصرية و"مسلية"، غير أن الشبكة الاجتماعية الرائدة عالميا لا تزال تهيمن بقوة على منافساتها. 

وتقول مانون (17 عاما) التي تستخدم خصوصاً خدمتي "انستغرام" و"سنابتشات" المتمحورتين حول تشارك الصور وتسجيلات الفيديو، إن "الجميع يقول إن "فايسبوك" بات قديما. أظن أن الأمر مرده لكون الأهل يستخدمون هذه الشبكة".

وتوضح شارلوت البالغة 16 عاما أي بالكاد أكبر من "فايسبوك" التي اطلقت في 2004، "من الأكيد أن فايسبوك بدأ يكبر مقارنة مع الفترة التي كانت والدتي تستخدمه خلالها".

وتفضل شارلوت أيضا استخدام تطبيق "سنابتشات" لأنه "يشبه الرسائل القصيرة بنسختها المعاصرة، اذ يمكن وضع رسوم تعبيرية ومؤثرات خاصة. هذا ما يجذب أبناء جيلي".

هاتان التلميذتان اللتان تتابعان دراستهما في سان فرنسيسكو لديهما حساب على "فايسبوك" لكن نادرا ما تستخدمانه إذ تكتفي مانون بالاطلاع عليه بين الحين والآخر بهدف البقاء "على اتصال بالعالم"، فيما تشارك شارلوت أصدقاءها عليه "مضامين مثيرة للاهتمام". وتبدو نتائج استطلاعات الرأي والدراسات واضحة، فرغم أن "فايسبوك" لا يزال الشبكة الاجتماعية الأولى في العالم مع 2,2 ملياري مستخدم، يقبل الشباب في شكل متزايد على "سنابتشات" و"انستغرام" وموقع "يوتيوب" للفيديوات التابع لـ"غوغل" والذي يقدم أيضا خصائص موجودة في شبكات التواصل الاجتماعي.

ووفق استطلاع للرأي نشر نتائجه معهد "بيو" للبحوث في نهاية أيار الماضي، يستخدم 51% من المراهقين الأميركيين "فايسبوك" في مقابل 85% لـ"يوتيوب" و72% لـ"انستغرام" و69% لـ"سنابتشات".

وبفضل هذا الجمهور الشاب خصوصا، تخطت "انستغرام" أخيرا عتبة مليار مستخدم. وهي أطلقت في الأيام الأخيرة منصة "اي جي تي في" المخصصة للفيديو.

وتقول مونيكا اندرسن التي أشرفت على الدراسة لحساب معهد "بيو" للبحوث: "المشهد العام لشبكات التواصل الاجتماعي تغير بالكامل في أوساط المراهقين خلال السنوات الثلاث الأخيرة".

وتضيف: "حينذاك كان استخدام المراهقين لوسائل التواصل الاجتماعي يتمركز على فايسبوك. اليوم، لم تعد عاداتهم تتركز على منصة واحدة".

ويشير المحللون إلى أن هذا المنحى سيستمر ولو ببطء. وتشير "إي ماركتر" إلى أن "فايسبوك" ستفقد مليوني مستخدم أميركي بين المراهقين والشباب البالغين دون 24 عاما هذه السنة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم