الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

معرض فني في الليسيه Franco-Libanais يحاكي الثقافة اليابانية ويكرّم أمين الباشا

المصدر: "النهار"
معرض فني في الليسيه  Franco-Libanais يحاكي الثقافة اليابانية ويكرّم أمين الباشا
معرض فني في الليسيه Franco-Libanais يحاكي الثقافة اليابانية ويكرّم أمين الباشا
A+ A-

أقامت مدرسة Grand Lycée Franco-Libanais كعادتها معرضاً يدوياً نظّمته معلّمة الفنون البصرية سلوى باغوزلي، يضم رسومات وأشغالاً يدوية، عمل عليها الطلاب منذ بداية العام الدراسي.

واستحضر المعرض شخصيات وفنانين مشهورين طبعوا بصمتهم في تاريخ الفن القديم. فكان طيف حسن مسودي وهوكوساي وفان غوغ حاضرين في الليسيه من خلال لوحات وأعمال يدوية أِشبه بأعمالهم الفنية، جسّدها الطلاب بكل شغف وحرفية لتحاكي الثقافة اليابانية.

لم يكن اختيار موضوع المعرض صدفة، بل استوحاه الطلاب من خلال دراسة القصة الخيالية اليابانية "أوراشيما"، وبطلها هذا الذي كوفئ لإنقاذ سلحفاة. أشجار الكرز، الدمية اليابانية وحتّى موناليزا بالزي الياباني المشهور شكّلوا القاعدة الأساسية من المعرض. انطلاقة فنية كانت كفيلة في استحضار اليابان في مساحة صغيرة في ملعب المدرسة.

أمّا الموضوع الثاني الكبير الذي تمحورت حوله أعمال الطلاب الفنية فكان حول أمين الباشا. إذ زار طلاب الصف الأول والثاني متحف سرسق، واستوحوا رسوماتهم من معرض أمين الباشا، تكريماً له.

مواضيع أخرى متنوعة أحبّ الطلاب العمل عليها، كاللوحات التجريدية وأشجار خيالية إحداها مستوحاة من قصة "الأمير الصغير"، إضافة إلى زاوية مميزة طغت عليها أعمال فنية كان موضوعها الأساسي الثقافة الأفريقية التي أطّلع عليها الطلاب طوال السنة.

عمل جماعي رائع ترجمه الطلاب في أعمالهم الفنية الرائعة. ورغم صغر سنّهم أثبتوا بجدارة أنّهم جيل واعد وفنانون ماهرون. فالفن بحسب السيدة سلوى أجمل وأفضل طريقة ليعبّر فيها الأطفال عن أنفسهم.








حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم